شريط الأخبار

العاهل السعودي يزور سورية اليوم

08:39 - 07 حزيران / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

يتوقع ان يصل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز الى سورية الاربعاء في زيارة تؤكد تحسن العلاقات بين البلدين بحسب ما ذكرت صحيفة "الوطن" السورية.

 

وستكون الزيارة الاولى للعاهل السعودي الى سورية منذ توليه العرش في 2005. وكتبت الصحيفة ان الملك عبدالله سيصل سوريا بعد ظهر الاربعاء في زيارة رسمية تستغرق يومين على رأس وفد كبير.

 

وكانت العلاقات بين الرياض ودمشق تدهورت بعد غزو القوات الاميركية العراق في 2003، اذ انتقدت دمشق وقوف الرياض الى جانب الولايات المتحدة.

 

وساهم اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط (فبراير) 2005 القريب من السعودية في زيادة حدة التوتر بين البلدين والذي رأى البعض ان لسورية يدا فيه الامر الذي نفته دمشق قطعيا.

 

كما تنظر الرياض بارتياب الى العلاقات الجيدة بين دمشق وطهران ودعمهما حزب الله اللبناني الشيعي. وتدعم السعودية الاكثرية البرلمانية في لبنان التي يتزعمها سعد الحريري. واحد اول بوادر تحسن العلاقات بين البلدين، كان تعيين سفير سعودي في دمشق في تموز(يوليو) بعد ان بقي هذا المنصب شاغرا لمدة عام.

 

وكان الرئيس السوري زار السعودية في 23 ايلول(سبتمبر) الماضي حيث حضر افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي.

 

انشر عبر