شريط الأخبار

15 سفينة صواريخ وطائرات نقل أمريكية تصل دولة الاحتلال استعداداً لمناورة مشتركة

07:40 - 07 حزيران / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

وصلت إلى إسرائيل في الأسابيع الأخيرة 15 سفينة صواريخ وطائرات نقل، استعداداً لمناورة ضخمة بين الجيشين الأميركي والإسرائيلي تحمل "رسالة واضحة موجهة لإيران"، بحسب وسائل الإعلام العبرية.

وكتب المراسل العسكري لصحيفة "معاريف"، أنه هبطت في المطارات العسكرية الإسرائيلية طائرات "غالكسي" الضخمة التابعة لسلاح الجو الأميركي، حاملة منظومات دفاع جوي من طرازات مختلفة، للمشاركة في المناورة المسماة "جونيبر كوبرا"، أو "كوبرا العرعر".

وقد أجرى ضباط من وإدارة المناورة في سلاح الجو الإسرائيلي، وممثلو الوكالة الأميركية للدفاع ضد الصواريخ الباليستية وجنود أميركيون في الأيام الأخيرة، مداولات وتمرينات ميدانية عديدة عبر تشغيل منظومات تكنولوجية وصلت إلى إسرائيل.

وشدد مصدر أمني إسرائيلي على أن "ندوات مشتركة عقدت بهدف إجمال قواعد متفق عليها وواضحة قبيل المناورة، ولغة مشتركة، وفحص الشيفرات، وأجهزة الاتصال ووسائل أخرى. وسيتدرب الإسرائيليون والأميركيون في هذه المناورة على تفعيل منظومات الدفاع الجوي المختلفة، وبينها «إيجيس» «الثآد» و«باتريوت باك 3» الأميركية، ومنظومة «حيتس 2» الإسرائيلية، فضلاً عن بطاريات «باتريوت» و«هوك» الإسرائيلية.

وتقوم المناورة على أساس سيناريوهات تطلق فيها صليات صواريخ من إيران على إسرائيل.

انشر عبر