شريط الأخبار

تعاون مشترك بين ليبرمان وليفني لتغيير طريقة الحكم في إسرائيل

02:43 - 06 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

عاد اقتراح قانون تغيير الحُكم في إسرائيل، ليتصدر سلم أولويات عمل الكنيست، وذلك بعد حدوث تعاون في هذا الجانب بين حزبي كاديما وإسرائيل بيتنا.

وأشارت صحيفة "معاريف" إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلي ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا" افيغدور ليبرمان، التقى بداية الأسبوع الحالي، برئيس مجلس حزب "كاديما" حاييم رامون المُكلَّف من قِبَل رئيسة الحزب تسيبي ليفني.

وذكرت أن الطرفين -حزب كاديما وحزب إسرائيل بيتنا- يُجمعان ومُتوافقان على تغيير طريقة الحكم، وأنهما سيحاولان طرح القانون من جديد أثناء تجدد الدورة الشتوية للكنيست بعد الأعياد اليهودية، حيث سيكون كافة أعضاء الكنيست من الأحزاب المختلفة، وخاصة حزبي الليكود والعمل، متواجدين.

وأوضحت الصحيفة أن الحزبين يهدفان لاستخلاص اقتراح قانون، وتجنيد غالبية له تتمثل في 61 عضو كنيست يصوتون في الفترة الحالية في الكنيست مع القانون.

يشار إلى أن "تغيير طريقة الحُكم" هو الشعار الذي رفعه الحزبين –كاديما وإسرائيل بيتنا-، خلال الحملة الانتخابية.

وينوي "ليبرمان ورامون" محاربة عدم استقرار الحكم في إسرائيل، والضعف الواضح من قِبَل الحكومة في اتخاذ القرارات بالطريقة البرلمانية الموجودة حاليا، بهدف بلورة مسار معين لاقتراح قانون يمنح رئيس الحكومة صلاحيات بقرار رئاسي، يقويه أمام قوائم الكنيست الأخرى، ويحافظ في المقابل على قدوة الكنيست كسلطة مراقبة على الحكومة.

انشر عبر