شريط الأخبار

الشروق المصرية: عباس يرفض قمة عربية حول الأقصى

11:27 - 06 تشرين أول / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-غزة

قال مصدر فلسطيني أن رئيس السلطة محمود عباس لم يبد حماسا لمقترحات عربية بعقد اجتماع عربي طارئ سواء وزاريا أو على مستوى القمة ــ للتداول بشأن المواجهات التي شهدها المسجد الأقصى خلال الأيام الماضية.

 

ونقلت صحيفة الشروق المصرية عن المصدر قوله " إن عباس لا يريد أن يواجه وفد فلسطين فى أى اجتماع عربى بانتقادات حول القرار الأخير، الذى اتخذته السلطة الفلسطينية بإرجاء مناقشة مجلس حقوق الإنسان لتقرير حقوقى دولى يتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب يصل بعضها إلى جرائم ضد الإنسانية خلال حربها الأخيرة على غزة.

 

وكانت فصائل فلسطينية مختلفة، ومن ضمنها حركتا حماس وفتح، قد أعلنت معارضة قرار إرجاء مناقشة تقرير ريتشارد جولدستون إلى مارس من العام المقبل.

 

وقدم وزير الاقتصاد الفلسطينى باسم خورى استقالته من حكومة سلام فياض للاعتراض على دور السلطة فى قرار التأجيل.

 

كما أبدت الجامعة العربية وسوريا الأسف لهذا القرار، بينما أجلت سوريا زيارة كان من المقرر أن يقوم بها عباس إلى دمشق بدعوى انشغال الرئيس الفلسطينى بشار الأسد فى لقاء مرتقب مع العاهل السعودى عبدالله.

 

ورفضت مصادر دبلوماسية عربية فى جنيف قول عباس إن قرار الإرجاء جاء بالتشاور مع الدول العربية، وقال مصدر إن «بعض وليس كل» العواصم أيدت عباس وشجعته.

 

وإزاء الضغوط الداخلية، قرر عباس «تشكيل لجنة تحقيق وطنية لبحث ملابسات وظروف» الإرجاء، التى تؤكد المصادر أنها كانت بتعليمات عباس.

 

انشر عبر