شريط الأخبار

رام الله: وزارة التربية تقدم 17 منحة دراسية لنيل درجة الدكتوراه في التعليم

06:07 - 05 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-رام الله

سلمت وزارة التربية والتعليم العالي في رام الله، اليوم، خلال حفل رسمي نظمته في رام الله، 17 منحة دراسية لنيل درجة الدكتوراه في التعليم، بتمويل أوروبي عبر 'اليونسكو'، تحت رعاية وزيرة التربية والتعليم العالي السيدة لميس العلمي، وكريستيان بيرجر ممثل الاتحاد الأوروبي، ولويز هاكسثهاوزن رئيسة مكتب اليونسكو في رام الله.  

 

وتم خلال الحفل تقديم المنح الدراسية لنيل درجة الدكتوراه للعاملين في الجامعات ووزارة التربية والتعليم العالي، التي تم تقديمها عن طريق مكتب 'اليونسكو' برام الله، في إطار برنامج يموّله الاتحاد الأوروبي، بهدف دعم تنفيذ إستراتيجية تدريب المعلمين والقيادات التربوية في إطار السعي الدائم للاستثمار في مجال التعليم نحو بناء المستقبل وتحقيق التنمية. 

 

وأعربت الوزيرة العلمي عن شكرها لكل من الاتحاد الأوروبي ومنظمة اليونسكو على التزامهما المتواصل بدعم تطوير معلمين محفزين ومدربين تدريباً جيداً.

 

وأكدت أن هذا الالتزام تعزّز من خلال التوقيع على برنامج المساعدة الفنية بعنوان: 'أنظمة متميزة لمعلمين متميزين' في دعم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتأهيل المعلمين ومدته ثلاث سنوات.

 

وأضافت العلمي إن هذه المبادرة تأتي كجزء من الهدف الشامل لدعم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتأهيل المعلمين، وهي تسعى إلى تعزيز قدرة وزارة التربية والتعليم العالي في إدارة عملية تطوير نظام التعليم، وتدعم هذه المنح أيضاً كليات التربية في مؤسسات التعليم العالي.

 

من جانبه، بين وكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط والتطوير بصري صالح، أن المنح الدراسية تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة، وجرى تصميمها من أجل السماح للتربويين بمواصلة دراساتهم في مجال التربية.

 

بينما أكدت هاكسثهاوزن استعداد 'اليونسكو' التماشي مع جهود وزارة التربية والتعليم العالي في تطوير واقع التعليم ونوعيته والتي من بينها دعم وتطوير كوادر الوزارة التربوية.

 

وأعرب بيرجر عن إعجابه بقدرات الشعب الفلسطيني وتميزهم على المستوى العلمي والمعرفي مقارنة مع دول المنطقة.

 

من جانبه، قدم محمد عواد كلمة باسم الطلبة الممنوحين شكر فيها 'اليونيسكو' والاتحاد الأوروبي ووزارة التربية على دورهم وجهودهم في توفير المنح الدراسية له ولزملائه التي مكنتهم من الالتحاق في برامج دراسة الدكتوراه.

 

يذكر أن الطلبة الحاصلين على منح الدكتوراه هم:  نضال عمر حسن القاسم من جامعة فلسطين التقنية خضوري،  وفضل محمد سليمان أبو عقيل من جامعة الخليل، ولينا زياد عاشور صبيح من الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، ورفاء جمال عبد الحفيظ أبو شمه من جامعة بيرزيت، وحسن ربحي حسن مهدي من جامعة الأقصى، وسعاد فضل محمد عبد الرحمن من جامعة القدس المفتوحة، إضافة لكل من:  ومأمون فهمي خالد جبر، وصوفيا سعيد يونس ريماوي، وبشار كمال حفظي عنبوسي، وسماح علي محمود عريقات، وعمر محمد محمود عطوان، ورندة 'احمد فتحي' محمد العالم، ومعمر حسني حسين شتيوي، ومحمد رجا شحادة عواد، وسهير محمد يوسف قاسم، واحمد محمد أحمد عثمان، وإيهاب يوسف شكري أنعيم، وجميعهم من وزارة التربية والتعليم العالي.

انشر عبر