شريط الأخبار

أرأيتم اعداءنا؟.. معاريف

01:27 - 05 تشرين أول / أكتوبر 2009

بقلم: عوفر مروم

(نائب رئيس مجلس ادارة معاريف)

في حديث اجراه مع الصحافيين بعد ان التقى بالرئيس السوري بشار الاسد قبل شهرين، صرح المبعوث الامريكي جورج ميتشيل بان حكومة الولايات المتحدة بقيادة براك اوباما مصممة على ان تخرج الى حيز التنفيذ "اتفاق سلام عربي - اسرائيلي شامل". "السلام الشامل هو السبيل الوحيد لضمان الاستقرار الامن والازدهار لدول المنطقة"، افاد ميتشيل لوكالة الانباء أ.ب. في صحيفة "بنغور ديلي نيوز" في ولاية ماين كتبت في حينه عيناب سيلبرمان: "بصفتي من مواليد ولاية ماين فاني فخورة بحقيقة ان ميتشيل السيناتور السابق لماين انضم الى الكفاح في سبيل التقدم بالسلام في هذه المنطقة المتقلبة. ولم يتبق لي سوى الامل بأن يحظى المبعوث الامريكي بآذان صاغية في الدول المجاورة لاسرائيل". ولكن اقوالها كانت تقصد انه خلف النهج الايجابي واللغة المتفائلة التي تتميز بها مهمة ادارة اوباما لتحقيق سلام في هذه المنطقة، يوجد عنصر ناقص. حتى هذه النقطة، لم يكن هناك اي اعتراف امريكي رسمي بالواقع السائد على الارض.

عدد شهر حزيران من "الفاتح" المجلة التي تصدر مرة كل اسبوعين لاطفال حماس، هو على ما يبدو احد المؤشرات الاكثر وضوحا عن هذا الفارق الشاسع. فحسب مركز المعلومات عن الارهاب، فان "الفاتح"، المجلة التي تصدر من لندن، تزرع في الاطفال الفلسطينيين قيم الاسلام المتطرف، كراهية دولة اسرائيل والشعب اليهودي بل وكراهية الغرب. كل عدد لـ "الفاتح"، مثلا، يمجد شهيدا ينتمي الى كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحماس.

بعد حملة "رصاص مصبوب" بدأت حماس بالترميم الفوري لمحطة التلفزيون الاقصى، التي تنتمي لشبكة الاقصى للاعلام. وتتضمن الشبكة قناة تلفزيونية، بث اذاعي، شبكة معلومات الاقصى، دورات صحافية و شبكة للانتاج الفني التي تسمى ايضا "حماس وود" (الرواية الحماسة لمدينة الافلام هوليوود). بواكير الانتاج السينمائي بالطول الكامل لحماس جرى في 17 تموز في قطاع غزة وحضره اسماعيل هنية، رئيس وزراء حماس التي تتخذ من دمشق قاعدة لها. الكاتب الرئيس كان الزعيم الغزي لحماس، محمود الزهار. وينقل الفيلم قصة قائد كتائب عز الدين القسام، الذي قتل في المعركة مع قوات الامن الاسرائيلية في العام 1993. محطة اذاعية جديدة انطلقت الى الاثير في 15 اذار وتسمى "القرآن الكريم". واستخدمها هنية استخداما شخصيا كي ينقل رسائل اسلامية. فضلا عن ذلك فان الذراع الطلابي لحماس انضم الى موقعي فيس بوك وتويتر كي ينشر ارائه السياسية.

في عصر وسائل الاعلام الاسلامية، رؤيا ادارة اوباما بالنسبة للسلام في الشرق الاوسط ليست عناصر اخبارية مرحب بها. واضح تماما ان وسائل الاعلام تؤدي دورا عظيم القوة في تصميم المفاهيم والرأي العام. من اجل ان يحل "سلام شامل" بين اسرائيل وجيرانها، على وسائل الاعلام الاسلامية ان تقبل برؤيا ميتشيل. هذا الامر لم يحصل بعد.

انشر عبر