خبر البرتقال يحميك من السكتات الدماغية

الساعة 08:38 ص|05 أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

توصلت دراسة فنلندية حديثة إلى أن شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم كونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم.

 

وأشار الباحثون إلى أن الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين "سي" الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا.

 

وأظهرت الدراسة الجديدة أن عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين "سي" من الغذاء يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية إلى أكثر من الضعف وخاصة بين الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة.

 

وبينت الدراسة أن شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق، مشيرة إلى أن ثمار البرتقال تعالج 12 مرضاً وتقوي جهاز المناعة لدى الإنسان ولها نشاطات بيولوجية عديدة لغناها بمادة "البكتين" التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم وأيضاً مادة "النيوفلاتونيدز" التي تساعد على ضخ الدم بسهولة وتقلل حدوث الإصابة بأمراض القلب.

 

ويعتبر البرتقال من الأغذية المثيرة لشهية الطعام وهو منشط للدورة الدموية كما يعتبر علاجاً فعالاً في حالة سوء الهضم المزمن حيث ينشط جهاز الهضم ويثير تنظيم العصارات الهضمية ويمكن استعماله في حالات ارتفاع ضغط الدم والمغص والإسهال، كما يعطي تأثيراً يشابه هرمون "البروجسترون" على الأغشية المخاطية للرحم.