شريط الأخبار

تأخر وصول لقاح أنفلونزا الخنازير يهدد بإلغاء حج المصريين

10:26 - 05 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

رجّحت مصادر مصرية مطلعة إلغاء موسم الحج هذا العام، بسبب تأخر وصول لقاح أنفلونزا الخنازير إلى مصر فى الموعد الذى حدده الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، يوم 15 أكتوبر الجارى.

 

وحسبما ذكرت جريدة "المصري اليوم"، استبعدت المصادر أن يصل اللقاح فى هذا الموعد، مرجحة ألا يصل فى أفضل الأحوال قبل نهاية أكتوبر الجارى، وبالتالى عدم التمكن من تطعيم الحجاج قبل سفرهم، لافتة إلى أن السلطات السعودية لن تسمح بدخول أى حاج لأراضيها لم يحصل على المصل.

 

كانت وزارة الصحة قد تعاقدت مع شركة جلاكسو سميث كلاين المنتجة للمصل على توريد 5 ملايين جرعة، يتم توريدها على 3 دفعات، وحصلت على وعود من الشركة بوصول الدفعة الأولى يوم 15 أكتوبر لضمان تطعيم الحجاج قبل سفرهم لأداء الفريضة.

 

وقالت المصادر إن المصل لايزال ينتظر الموافقات النهائية من هيئة الرقابة على الدواء والغذاء الأوروبية "AMIA"، التى أصدرت فى وقت سابق توصيات إيجابية عن المصل.

 

وأضافت أن الشركة أنتجت بالفعل كميات من المصل، وتستعد لتوزيعها على الدول المتعاقدة معها بمجرد الحصول على الموافقات المشار إليها، وسيتم التوزيع حسب أولوية التعاقد، مشيرة إلى أن مصر تأخرت فى طلب حصة من المصل.

 

كان الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، قد أعلن فى وقت سابق عن احتمالية إلغاء الحج إذا تأخر وصول الدفعة الأولى من المصل - وتصل إلى 100 ألف جرعة - عن موعدها.

 

احتجاز 78 تلميذاً للاشتباه بإصابتهم بـ "الخنازير"

 

في هذه الأثناء، تم احتجاز 78 تلميذاً بمحافظات الدقهلية وبنى سويف والغربية للاشتباه فى إصابتهم بأنفلونزا الخنازير، بعد ظهور أعراض برد وارتفاع فى درجات الحرارة عليهم، كما تم إغلاق مدرستين فى المنيا والدقهلية.

 

ففى الغربية، احتجز مستشفى الطلبة بجامعة طنطا أمس طالبة ماليزية بالفرقة الأولى بكلية الطب للاشتباه بإصابتها بأنفلونزا الخنازير، وتدعى إيليا عزيرة، وتم عزلها وأخذ مسحة حلق وإرسالها للمعامل المركزية بوزارة الصحة.

 

كانت مديرية الصحة بالمحافظة قد اكتشفت فى وقت سابق 61 حالة اشتباه بالمرض بين الطلاب بالإدارات التعليمية المختلفة، منها 8 حالات بإدارة طنطا و35 بإدارة غرب المحلة و6 بإدارة سمنود و3 بإدارة زفتى و4 بإدارة قطور و4 بإدارة بسيون وحالة واحدة بكفر الزيات، وتم عزل جميع الحالات بمنازلهم لمدة 7 أيام، ووضعهم تحت الملاحظة من جانب الفريق الصحى فى كل إدارة تعليمية.

 

وفى الدقهلية تم احتجاز 17 حالة أمس من التلاميذ بالمراحل المختلفة للاشتباه فى إصابتهم بأنفلونزا الخنازير.

 

وأكد الأطباء أنه تم أخذ عينات من الطلبة وإرسالها لمعامل وزارة الصحة وفى انتظار النتائج وتم منحهم راحة بالمنزل خوفاً من انتشار العدوى.

 

وأغلقت مديرية التربية والتعليم بالمحافظة مدرسة كفر الترعة القديم الابتدائية رقم 2 خوفاً من إصابة التلاميذ بأنفلونزا الخنازير بسبب مجاورتها لوحدة بيطرية، وتم نقل التلاميذ إلى المدرسة الابتدائية رقم 1 فى الفترة المسائية بنفس القرية.

 

وقال محمود عبدالرازق، مدير إدارة شربين التعليمية، إن المدرسة لم يصدر لها قرار إغلاق لكن تم نقلها إلى مدرسة ابتدائية مجاورة تبعد عنها 30 متراً بصفة مؤقتة كإجراء احترازى للحفاظ على صحة التلاميذ.

 

وفى المنيا، قررت مديرية التربية والتعليم إغلاق مدرسة «بنى واللمس». الإعدادية بمركز مغاغة بسبب ظهور 3 حالات برد بين التلاميذ وشهدت مدرسه على بن أبى طالب بتقسيم شلبى بمدينة المنيا ارتباكاً بسبب إصابة 5 آخرين بنزلة برد، وأعلن مدير عام الصحة بالمحافظة منح 53 طالباً بها إجازة أسبوعاً لظهور أعراض البرد عليهم.

 

وفى بنى سويف قالت الدكتورة زهراء محمود، مدير التأمين الصحى بالمحافظة، إنه تم اكتشاف 61 حالة ارتفاع فى درجة الحرارة بين الطلاب أثناء فحصهم وتم إعطاؤهم علاجاً عن طريق الوحدات الصحية بالمحافظة ومنحهم إجازة لمدة أسبوع على أن يتم إجراء فحص يومى لهم من خلال الزائرات الصحيات والمنسقين فى المدارس.

 

وقام محمد سراج، وكيل وزارة التعليم، أمس، بجولات مفاجئة على مدارس المحافظة وقرر إحالة مسؤولى مدرسة أطواب الإعدادية إلى التحقيق لوجود قمامة بالمدرسة وعدم نظافتها، كما اكتشف وكيل الوزارة عدم انتهاء الأبنية التعليمية من ترميم دورات المياه بمدرسة أطواب الثانوية المشتركة بمركز الواسطى وطلب من مديرة الأبنية سرعة الانتهاء من إصلاحها.

انشر عبر