شريط الأخبار

إذاعة: سليمان أبلغ مسؤولاً إسرائيلياً بأن البرغوثي وسعدات لن يكونا ضمن صفقة "شاليط"

09:35 - 05 تشرين أول / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

قال مسؤول سياسي إسرائيلي التقى مؤخراً مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان:" إن الأخير متفائل حيال قرب التوصل لصفقة تبادل أسرى بين إسرائيل و"حماس"، وأنه تمت بلورة قائمة بأسماء 450 أسيراً فلسطينياً سيتم إطلاق سراحهم قريباً".

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن المسؤول الإسرائيلي قوله:" إنه تم وضع قائمة بأسماء 450 أسيراً يفترض إطلاق سراحهم في إطار الصفقة، وأن النقاش الآن يدور حول ما إذا كانت إسرائيل ستوافق على مطالبة "حماس" بإطلاق سراح أسرى من المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل والقدس الشرقية بينما إسرائيل ترفض ذلك بالطبع".

وأشار المسؤول إلى مسألة أخرى لم يتم الاتفاق حولها حتى الآن، وتتعلق بطلب إسرائيل طرد قسم من الأسرى في حال تم الإفراج عنهم إلى قطاع غزة أو دول عربية، وهم أسرى من الضفة الغربية المحتلة ومحكومون بالسجن لفترات طويلة جدا بعد إدانتهم بالتخطيط وتنفيذ عمليات قتل فيها إسرائيليون.

ووفقاً للمسؤول الإسرائيلي فإن سليمان أبلغه أنه لن تتم الاستجابة إلى مطلب "حماس" بإطلاق سراح القيادي في حركة "فتح" الأسير مروان البرغوثي وأمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات في إطار صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل و"حماس" كي لا يتم الربط بصورة مباشرة بين إطلاق سراحهما وصفقة تبادل الأسرى التي بادرت إليها "حماس".

وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى تزايد الأصوات المتعالية في إسرائيل التي تدعو رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى عدم التوصل إلى صفقة تبادل أسرى قبل الانتخابات التشريعية الفلسطينية بادعاء أن من شأن ذلك أن يقوي "حماس" في هذه الانتخابات.

انشر عبر