شريط الأخبار

الأردن يحتج لدى إسرائيل على أحداث المسجد الأقصى

09:14 - 04 تشرين أول / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم: وكالات

قال مصدر حكومي أردني اليوم الأحد أن عمان أبلغت إسرائيل احتجاجها واستنكارها لقيام الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار على المصلين في المسجد الأقصى، الأمر الذي أدى إلى سقوط عشرات الجرحى الفلسطينيين.

وقال المصدر ليونايتد برس إنترناشونال أن السفير الأردني في تل أبيب سلم الحكومة الإسرائيلية احتجاجا أردنياً شديد اللهجة على الأحداث التي شهدها المسجد الأقصى واستهداف إسرائيل للمصلين داخل المسجد.

وقال المصدر إن وزير الخارجية ناصر جودة استدعى اليوم سفراء الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن المعتمدين في عمان، إضافة إلى ممثل الاتحاد الأوروبي، وابلغهم رفض الأردن للإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب التي تمارسها إسرائيل في القدس كما أبلغهم استنكار الأردن واحتجاجه على تروبع المصلين في المسجد الأقصى.

وبحسب المصدر، فإن وزير الخارجية طالب المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته ازاء مدينة القدس باعتبارها أراضي محتلة.

وقال ان الاردن اجرى ايضاَ اتصالات مع منظمة المؤتمر الإسلامي بخصوص الاحداث التي شهدها المسجد الاقصى صباح اليوم.

وكانت اشتباكات اندلعت صباح اليوم عند باب الاسباط وباب حطة وهما من بوابات المسجد الاقصى بين فلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي التي كانت تحاصر 200 مصلٍ في المسجد الاقصى منذ مساء أمس السبت، وادت الإشتباكات الى سقوط عدد من الجرحى الفلسطينيين واعتقال عدد آخر منهم، كان من بينهم المسؤول السابق عن ملف القدس في السلطة الفلسطينية حاتم عبد القادر.

وهذه هي المرة الثاني التي تندلع فيها مواجهات في ساحة المسجد الاقصى، بعد الاحداث التي شهدها الاحد الماضي عندما حاول متطرفون يهود الدخول الى المسجد الاقصى.

وكان الاردن ادن بشدة احداث الاحد الماضي واستدعى القائم بالأعمال الإسرائيلي في عمان وسلمه احتجاج شديد اللهجة.

ويشرف الاردن على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس منذ احتلالها في العام 1967 خشية وقوعها تحت سيطرة وزارة الاديان الإسرائيلية.

انشر عبر