شريط الأخبار

رئيس الوزراء التركي: يطالب بمسائلة "إسرائيل" عن حربها بغزة

09:08 - 03 حزيران / أكتوبر 2009

رئيس الوزراء التركي: يطالب بمسائلة "إسرائيل" عن حربها بغزة

فلسطين اليوم- وكالات

انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان السبت اتخاذ دول العالم مواقف متحيزة فيما يتعلق بالأسلحة النووية، مشدداً على ضرورة مناقشة الأسلحة النووية التي تملكها "إسرائيل" والقنابل العنقودية والفسفورية التي استخدمتها في عدوانها الأخير على قطاع غزة.

وأضاف أردوغان في كلمة له أمام مؤتمر حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه إن الوعود التي قدمت من أجل غزة لم تنفذ، مشيراً إلى أن مواد إعادة إعمار البناء لم يسمح لها بدخول القطاع حتى اليوم.

وانتقد أردوغان الدول الغربية التي تؤيد الرؤية الإسرائيلية تجاه القضية الفلسطينية، وقال "إنه لا يمكن إيجاد حل للقضية الفلسطينية من خلال رؤية مطالب طرف واحد، مشدداً على ضرورة أخذ مطالب الشعب الفلسطيني في الأمن والحرية والسلام بعين الاعتبار.

كما أعلن رئيس الوزراء التركي أن بلاده ستعمل ما بوسعها لمناقشة تقرير لجنة تقصي الحقائق الدولية برئاسة القاضي "غولدستون" الذي أكد ارتكاب إسرائيل جرائم حرب خلال عدوانها على قطاع غزة نهاية العام الماضي.

من جهةٍ أخرى، أعاد حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بالإجماع انتخاب رئيساً له خلال المؤتمر العام الثالث للحزب الذي عقد في أنقرة اليوم، حيث حصل أردوغان، المرشح الوحيد لهذا المنصب على 1362 صوتاً وهي جميع أصوات المشاركين في المؤتمر.

يذكر أنه تم تأسيس حزب العدالة والتنمية في 14 آب عام 2001 وحقق الحزب في الانتخابات التشريعية التي جرت في 3 تشرين الثاني عام 2002 فوزًا ساحقًا سيطر من خلاله على البرلمان بأغلبية كبيرة وشكل الحكومة.

 

 

انشر عبر