شريط الأخبار

تحذيرات من نفاذ أصناف علاجية عديدة من مستشفيات القطاع

08:17 - 03 حزيران / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم – غزة

حذر مدير عام الإسعاف والطوارئ في مستشفيات القطاع الدكتور معاوية حسنين مساء اليوم السبت المجتمع الدولي من مخاطر التدهور في حالة الأطفال والمرضى بسبب نفاذ بعض أصناف العلاج في المستشفيات جراء الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

 

وأعلن د. حسنين عن نفاذ محاليل الكلى ومحاليل غسيل أجهزة الكلى من مستشفيات القطاع جراء الحصار, مؤكدا وجود ما يزيد 400 مريض يتلقون هذه المحاليل وما يزيد عن 85 مرض يتم نقلهم بواسطة سيارات الإسعاف ذهابا وإيابا الى بيوتهم بسبب وضعهم الصحي السيئ.

وقال حسنين إن عدد أجهزة غسيل الكلى الموجود في القطاع 25 جهازا ويوجد عليها ضغط شديد . وان القطاع بحاجة لأكثر من 15 جهازا بسبب عطل 15 جهازا".

 

وأضاف حسنين أن 105 صنف علاج من أصل 450 من القائمة الأساسية الرصيد صفر في مخازن الوزارة, كما أن 120 صنفا مستهلكا من المهمات الطبية أيضا رصيدها صفر".

 

وأوضح حسنين أن مرض "الكولستمي" بجاحة لكولستمي وأكياس الكولستمي, كما مرضى الأطفال بحاجة الى حليب p.k.u"", مشيرا الي أن الأطفال إذا لم يتلقوا هذا الحليب يصلبوا بتخلف عقلي, وان أكثر من 125 طفل بحاجة لهذا الحليب.

 

وأشار حسنين أن المحاليل الطبية الخاصة بالأطفال غير متوفرة وبحاجة عاجلة إليها, كما أن الأدوية النفسية للأطفال غير متوفرة خصوصا "التكرتول", كما أن أدوية السرطان في نفاذ دائم, مؤكدا وجود ارتفاع في مرضى القلب والضغط والسكري.

انشر عبر