شريط الأخبار

منظمة المؤتمر الإسلامي: تأجيل تقرير "غولدستون" جاء بتنسيق بين السلطة وواشنطن

11:45 - 03 تشرين أول / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أكدت منظمة المؤتمر الإسلامي أن الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية اتفقتا سوياً على قرار الأمم المتحدة بتأجيل التصويت على تقرير القاضي ريتشارد غولدستون الخاص بالحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، ويأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه مصادر فلسطينية تعرّض السلطة لضغط أمريكي كبير لسحب التقرير.

 

وقال أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي في تصريح لوسائل الإعلام "إن التأجيل جاء بناء على اتفاق أمريكي مع السلطة الفلسطينية قبلت به منظمة المؤتمر الإسلامي"، على حد تعبيره.

 

من جهته؛ نفى الدكتور غسان الخطيب مدير المركز الإعلامي الحكومي الفلسطيني في رام الله أن تكون السلطة طلبت تأجيل القرار، "وإنما الأطراف الصديقة التي تتعاون مع الجانب الفلسطيني هي التي ارتأت أن من المصلحة تأجيل التصويت". وقال إنه لا يستبعد وجود ضغوط لكنها لم تكن مقتصرة على الجانب الفلسطيني فقط وإنما على الأطراف الأخرى.

 

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد قرر تأجيل التصويت على تقرير القاضي غولدستون الخاص بالحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة إلى الدورة المقبلة التي تبدأ في شهر آذار (مارس) المقبل. وكان من المقرر أن يصوت المجلس أمس الجمعة على قرار يدين "تقاعس إسرائيل عن التعاون مع فريق الأمم المتحدة للتحقيق في جرائم الحرب".

 

انشر عبر