شريط الأخبار

صحف إسرائيلية: صفقة "شريط شاليط" مُحرجة و"أركعت دولة بأكملها"

11:14 - 03 حزيران / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

وصفت صحف إسرائيلية صفقة "شريط شاليط"، التي تم خلالها الإفراج عن عشرين أسيرة فلسطينية مقابل شريط مصوّر للجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط يظهر أنه على قيد الحياة، بـ "المحرجة"، مشيرة إلى أنها "أجبرت دولة بأكملها على ركبتيها"، على حد تعبيرها.

 

فقد قالت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية في عددها الأخير إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أجبرت دولة بأكملها على الركوع، فهي تبتز لتحرير 20 أسيرة، وعندنا يتم استقبال الصفقة بتصفيق عاصف"، معتبرة أن "صفقات محرجة من هذا النوع من الافضل أن تتم بهدوء، دون ضجيج"، على حد تعبيرها.

 

وانتقد في الوقت ذاته عجز أجهزة الأمن الإسرائيلية عن الوصول إلى الجندي على مدى ثلاث سنوات وثلاث أشهر، وقالت: "محظور علينا أن ننسى بان هذا الشريط يعظم فقط حقيقة أن المخابرات وباقي محافل الامن لم يتمكنوا من جلب معلومة تسمح بانقاذ جلعاد من الأسر. ثلاث سنوات، 10 كم عن البيت، واحد ليس لديه فكرة عن وضعه، الى أن تصنع حماس الجميل للمبعوث الالماني وتطلق شريطا بثمن مبالغ فيه. لماذا عندما ندير مفاوضات على تلقي جندي واحد مقابل مئات السجناء ينبغي لنا أن ندفع الفائدة مسبقا كي نتلقى اشارة حياة؟ هذا منطق مريض. اعتدنا على أن نكون خرقا مهترئة"، كما قالت.

 

من جانبها؛ قالت صحيفة /هآرتس/ العبرية أن "لا بد سيكون هناك من يدعي بأن الاستعداد الاسرائيلي لتحرير النساء الفلسطينيات مقابل شريط فيديو ينقل الى الخصم رسالة ضعف. آخرون سيقولون ان الصفقة ستشجع حماس على المبالغة الزائدة لثمن تحرير جلعاد وتضخم قائمة الاسرى الفلسطينيين الذين تطالب بهم المنظمة بالمقابل".

انشر عبر