شريط الأخبار

"إسرائيل" تطلب من الأردن عدم إنشاء مفاعل نووي في ايلات

02:55 - 01 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية مؤخرا عن رغبتها في إنشاء مفاعل نووي لغرض الاستخدام السلمي في مدينة العقبة، وقد ىثار ذلك الجانب الاسرائيلي ما دفع اسرائيل للطلب رسميا من الاردن عدم اقامة هذا المشروع تحت ذرائع التخوفات من الهزات الارضية.

 

وبحسب ما نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" فان البرنامج الاردني قطع شوطا متقدما لانشاء محطة للتزود بالكهرباء من خلال الطاقة النووية، حيث سيستفيد من هذه المحطة ايضا الجانب المصري.

 

وقد تم التوقيع مؤخرا مع شركة بلجيكية على البدء في تنفيذ هذا المشروع والذي يتطلب الوصول الى عمق 15 كيلو متر تحت الارض، وهذا ما آثار الجانب الاسرائيلي الذي يعتبر منطقة العقبة مُعرضة للهزات الارضية.

 

وكذلك حسب الرصد الجيولوجي فان مركز اي هزة ارضية سيكون في منطقة العقبة وايلات، حيث سيحدث تسريبات نوووية من هذه المحطة في حال حدوث اي هزة ارضية، حيث تطالب اسرائيل بان يقوم الاردن بنقل هذا المشروع الى مكان مستقر جيولوجياً وغير مُعرض لهزات ارضية.

 

واشارت الصحيفة ان اسرائيل تسعى ايضا لاقامة محطة لانتاج الطاقة دون ان تدخل في اي استحقاق مراقبة مشاريعها النووية الاخرى ودون التوقيع على المعاهدة الدولية التي تمنع انتشار الاسلحة النووية.

انشر عبر