شريط الأخبار

ضابط إسرائيلي كبير: أبو مازن قلق من إمكانية نجاح صفقة شاليط

02:19 - 01 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم – وكالات

أكد العميد شلومو بروم الضابط في احتياط جيش الاحتلال الإسرائيلي والباحث الرفيع في معهد الأمن القومي للأبحاث أن رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن يشعر بقلق بالغ لأنه يظن أن نجاح حركة حماس في إتمام صفقة تبادل الأسرى سيؤدي لزيادة شعبيتها وسط الشعب الفلسطيني وسيؤثر سلبا على موقفه.

 

وشدد العميد بروم على أن قلق أبو مازن غير مبرر لأن هناك أمور أكثر جوهرية ومؤثرة على الوضع السياسي الفلسطيني الداخلي أكثر من صفقة تبادل الأسرى, مشيرا إلى أن تأثير الصفقة سيكون لفترة زمنية قصيرة ثم سينتهي.

 

وفي ذات السياق قال الضابط الإسرائيلي إن موافقة حماس على صفقة شريط الفيديو تشير إلى وجود مفاوضات أكثر جدية وفعالية من ذي قبل, كما تعتبر خطوة بناء ثقة بين الطرفين تمهيدا لصفقة شاملة واكبر في المستقبل.

 

وأضاف بروم "أنا لا اعتقد أن موقف حماس تغير فمصلحتها تتجسد في إتمام صفقة تخدم مصالحها و حاجاتها السياسية, وهي تحاول أن تثبت أنها ثابتة على مطالبها, وفيما لو تلقت عرضا لصفقة بالمقاييس التي تطالب فيها حماس فإنها ستوافق على ذلك".

 

أما بخصوص موقف الحكومة الإسرائيلية الحالية فقد أكد العميد بروم على أن حكومات اليمن في إسرائيل تتميز بمواقف أسهل في هذا المجال وهي تدير مثل هذه الصفقات بشكل تقليدي.

 

وأضاف "إنها حين تقوم بصفقات مثل هذه الصفقة فلا يوجد جهة في إسرائيل تنتقدها لأنها هي بنفسها الأكثر يمينية, ولذالك فقد تمكن شارون في الماضي من إتمام صفقات مثل هذه ونتنياهو قادر على فعل ذالك".

انشر عبر