شريط الأخبار

ابتكار نظام تتصل خلاله السيارات ببعضها لتحسين السلامة وحركة المرور

12:45 - 01 كانون أول / أكتوبر 2009


فلسطين اليوم-وكالات

تواصل السيارات مع غيرها من المركبات على الطريق ومع أشياء موجودة في البيئة ، مثل إشارات المرور ومواقف السيارات قد لا يكون أمرا بعيدا في المستقبل في ظل وجود ما يسمى بنظام الاتصالات 'من السيارة إلى إكس' الذي كشف عنه في النسخة الاختبارية للسيارة أودي (إيه تورن) في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات.

وقالت شركة 'أودي' الألمانية لصناعة السيارات في بيان لها إن التطورات السريعة في قوة الكومبيوترات والبرامج وتكنولوجيا الاتصالات سوف تحسن بشكل خاص التدفق المروري والسلامة في مناطق بها كثافة مرورية عالية.

ولا تزال شبكة 'من السيارة إلى إكس' تحتاج إلى بعض الوقت لتصبح حقيقة واقعة، حيث تحتاج شركات تصنيع السيارات في أوروبا وأمريكا واليابان إلى تطوير معيار مشترك للبرمجيات والأجزاء الصلبة. لكن الباحثين على ثقة أنه في يوم من الأيام سوف تزود كافة السيارات الجديدة بأجهزة إرسال توفر شبكة متعددة الوظائف في المدن المزدحمة بالسكان.

وتشمل بعض الإمكانيات التي يتيحها النظام:

تزويد السيارة بالمعلومات حول التدفق المروري قبل القيادة ، ما ينتج عنه ضبط لحدود السرعات وانتشار أفضل للحركة المرورية.

تكون المركبة الذكية المزودة بتكنولوجيا 'من السيارة إلى إكس' على دراية بمناورات المكابح والتسارع الضرورية مقدما، وتجمع معلومات ملاحية إلى جانب معلومات حول التدفق المروري.

ترسل السيارة المعطلة في منحنى يصعب رؤيتها فيه إشارة تحذير إلى المركبات الأخرى التي تقترب منها.

ويرتبط نظام 'من السيارة إلى إكس' المثبت بالسيارة مع أماكن انتظار السيارات، ما يعطي للسائق معلومات حول أماكن الانتظار التي لا تزال شاغرة.

a

 

انشر عبر