شريط الأخبار

إقالة المسؤول الثاني في بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان

10:15 - 01 تشرين أول / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت الناطقة باسم الامم المتحدة الأربعاء ان الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون استدعى مساعد رئيس بعثة الامم المتحدة في أفغانستان الأميركي بيتر غالبريث وأنهى مهماته.

 

وقالت الناطقة ميشال مونتاس في بيان ان "الأمين العام قرر استدعاء بيتر غالبريث ووضع حد لمهماته كمساعد للممثل الخاص في أفغانستان".

وأضافت ان بان "عبر عن شكره لغالبريث لعمله وتفانيه المهني" و"اقر باسهاماته المهمة في عمل البعثة". وخلص البيان الى القول ان الامين العام "اتخذ قراره لمصلحة البعثة" و"يؤكد مجددا ثقته الكاملة في ممثله الخاص كاي ايدي".

وكان الموفد الأميركي غادر أفغانستان في ايلول(سبتمبر) بعد خلاف مع الممثل الخاص للامم المتحدة النروجي كاي ايدي حول كيفية التعاطي مع الاتهامات بحصول عمليات تزوير في الانتخابات الرئاسية الافغانية التي جرت في 20 اب(اغسطس).

 

وبحسب مسؤول في الامم المتحدة في كابول، فان الموفد الاميركي كان دعا الى سلوك اكثر عدائية في مواجهة اللجنة الانتخابية المستقلة التي اتهممها المراقبون والمعارضة بالانحياز لصالح الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي. وايدي من انصار موقف اكثر مرونة بحسب مصادر مقربة من الامم المتحدة.

 

وبحسب نتائج موقتة لانتخابات العشرين من اب(اغسطس)، فان كرزاي في الطليعة مع 54.6 في المئة من الاصوات الصالحة مقابل 27.8 في المئة لمنافسه الرئيسي وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله.

 

لكن هذه النتائج لن تصبح نهائية الا بعد المصادقة عليها في ختام تحقيقات عدة بعمليات تزوير. واعتبر عدد كبير من المراقبين الافغان والاجانب وخصوصا بعثة الاتحاد الاوروبي ان عمليات التزوير هذه "كثيفة".

انشر عبر