شريط الأخبار

اوديرنو يرجح تسريع خفض القوات الامريكية بالعراق اذا جرت الانتخابات بسلاسة

07:14 - 30 تشرين أول / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

اكد قائد القوات الأمريكية في العراق الجنرال راي أوديرنو انه قد يقلص عدد القوات الامريكية في العراق الى 50 ألفا حتى قبل نهاية الصيف المقبل في حال جرت الانتخابات المتوقعة في يناير المقبل هناك بصورة سلسة.

وقال اوديرنو في مقابلة نشرتها صحيفة (نيويورك تايمز) الامريكية اليوم انه امر بالفعل بتحويل بعض القوات والمعدات من العراق الى افغانستان.

وفي حين اعرب عن قلقه الامني المتواصل خاصة في شمال العراق قال الجنرال اوديرنو انه واثق بما يكفي بطريق الاستقرار مع اجراء انتخابات بشكل منظم وانتقال سلس للسلطة في الشتاء موضحا انه صاغ خطة جديدة توضح كيفية نقل مزيد من الواجبات التي تنفذها القوات الامريكية حاليا الى العراقيين قبل الانسحاب الكامل المقرر في 31 ديسمبر 2011.

وشدد اوديرنو على القول "لقد فشلنا في المرة الاولى في عام 2003 عندما كانت الامور هادئة وليس لدينا خطة لتغيير ما فعلناه عسكريا الى حل مدني للمساعدة على حل هذه المشكلات" مؤكدا "لدينا فرصة اخرى هنا في عام 2010 للقيام بذلك".

واشار الى عدم وجود نيه لديه بخفض عدد القوات الى اقل من 50 الف جندي وذلك بموجب اتفاقية امنية ثنائية بنهاية اغسطس لكنه قال انه قد يصل الى هذا المستوى قبل الموعد المحدد للانسحاب موضحا "من الان وحتى شهر مايو يمكن ان اقوم بتسريع عملية الانسحاب" وقال قائد القوات الامريكية في العراق "في حال شهدنا انتخابات ناجحة وقمتم بتنصيب الحكومة سلميا فان هذا سيقدم مستوى اخر من الاستقرار وهو ما سيساعد بدوره في تقليل حدة التوتر".

وتقول التقارير ان من المتوقع ان يدلي الجنرال اوديرنو بافادته امام الكونغرس في وقت لاحق اليوم حول عملية انتقال المسؤوليات الامنية من الجيش الامريكي الى القوات العراقية قبل الانسحاب المزمع للقوات الامريكية العام المقبل.

انشر عبر