شريط الأخبار

أبو زهري: وفد من "حماس" سلم الصليب الأحمر بغزة قائمة بأسماء الأسيرات

03:10 - 30 تموز / سبتمبر 2009

أبو زهري: وفد من "حماس" سلم الصليب الأحمر بغزة قائمة بأسماء الأسيرات

فلسطين اليوم- غزة

أكد المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الدكتور سامي أبو زهري أن وفدا من حركته التقى ظهر اليوم الأربعاء (30/9) مع مسؤولين منظمة الصليب الأحمر الدولي في غزة وسلمهم قائمة بأسماء الأسيرات المتفق على الإفراج عنهن في إطار الاتفاق الذي أُبرم بين الفصائل الآسرة للجندي جلعاد شاليط وحكومة الاحتلال برعاية مصرية وجهد ألماني.

 

وينص الاتفاق الذي أُبرم برعاية مصرية وجهد ألماني على الإفراج عن عشرين أسيرة فلسطينية مقابل تسليم الجانب الإسرائيلي شريط فيديو مدته دقيقة واحدة يظهر ان شاليط على قيد الحياة ويتمتع بصحة جيدة.

 

واعتبر أبو زهري في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء في مدينة غزة هذه الخطوة بأنها إنجاز كبير وفخر عظيم يسجل لكتائب القسام وبقية القوى الآسرة للجندي الإسرائيلي، متقدما بالتحية  إلى أهالي الأسيرات المقرر الإفراج عنهن.

 

وتعهدت حركة حماس لأهالي الأسرى والشعب الفلسطيني ألا يهدأ لها بال حتى تحقيق شروط صفقة التبادل بما يضمن الإفراج عن بقية الأسيرات والأطفال وأسرانا من المرضى وذوي المحكوميات العالية ومن جميع الفصائل الفلسطينية.

 

 واعتبر إن شمول الأسيرات المقرر الإفراج عنهم لمختلف الفصائل الفلسطينية يؤكد مصداقية حركة "حماس" والتزامها الديني والأخلاقي والوطني بإنهاء قضية الأسرى كقضية وطنية بعيداً عن الحسابات الحزبية الضيقة.

 

وقال: "إن توزيع المفرج عنهم جغرافياً على الضفة الغربية وقطاع غزة ثم توزيعهن على مختلف أنحاء الضفة يجسد موقف الحركة حول وحدة الوطن والشعب، ورفض أي تمييز بين أبناء شعبنا على أساس الجغرافيا أو الانتماء".

 

وأشار إلى أنه كون جميع المفرج عنهن من النساء يؤكد الأولوية التي تعطيها حركة "حماس" للإفراج عن هذه الشريحة تقديراً للمرأة ولما يرتبط به ذلك من عادات وتقاليد شعبنا الفلسطيني.

 

وأضاف أبو زهري "حول قضية المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى تؤكد حركة "حماس" أنها حريصة على إنجاز هذا الصفقة بأفضل وأسرع ما يمكن ولهذا فإننا نشير إلى أن الاتصالات والمفاوضات بهذا الشأن مستمرة ومتواصلة وبشكل يومي أحياناً، وما يؤخر التعجيل في إبرام اتفاق هو التعنت وبعض العثرات التي يضعها الاحتلال الصهيوني وفي هذا السياق فإننا نثمن الدور المصري ودور الوسيط الألماني الفاعل الذي مكن من تحقيق إنجاز هذه الخطوة".

 

وتلا أبو زهري في نهاية المؤتمر الصحفي أسماء الأسيرات اللاتي سلمتها الحركة إلى الصليب الأحمر والتي تطابقت مع القائمة التي نشرتها إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية من أجل الإفراج عنهن.

انشر عبر