شريط الأخبار

وثيقة: رايس أوصت كلينتون بحل دائم على أساس حدود 67

09:59 - 30 كانون أول / سبتمبر 2009


فلسطين اليوم : القدس المحتلة

قالت صحيفة "معاريف" العبرية:" إن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تسلمت من سابقتها كونداليزا رايس وثيقة حول تصور الحل الدائم للصراع الإسرائيلي -الفلسطيني، بحسب الإدارة الأميركية السابقة برئاسة جورج بوش، وهو أن هذا الحل يجب أن يكون على أساس حدود 1967".

وحسب الصحيفة، فإن "الوثيقة تمتد على 11 صفحة، وتشمل عدة بنود، ومن بينها، ما تم التوصل إليه في المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين في السنوات الثماني، لولاية جورج بوش الابن".

وقال مسؤول أميركي للصحيفة الإسرائيلية: "إن خطاب الرئيس باراك أوباما، أمام الهيئة العامة للأمم المتحدة، الذي دعا فيه إلى حل دائم على أساس حدود 1967، ارتكز على الوثيقة إياها، التي تقول: إن الحل الدائم يجب أن يشمل حلا لكافة الملفات، مثل القدس واللاجئين والمياه وغيرها.

ولم توضح الصحيفة، ما إذا شملت الوثيقة تعهدات الرئيس الأميركي بوش، لرئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق أريئيل شارون، بإبقاء كافة الكتل الاستيطانية تحت السيطرة الإسرائيلية ضمن الحل الدائم، وهي التعهدات التي تطالب إسرائيل بالحفاظ عليها في ظل الإدارة الأميركية الحالية، التي تنفي وجود تفاهمات من هذا النوع.

وحسب الصحيفة، فإن الإدارة الأميركية تعتزم ممارسة ضغط على الجانبين الإسرائيلي والأميركي في الشهر المقبل تشرين الأول (أكتوبر)، من أجل وضع أسس جديدة لعملية تفاوضية مكثفة، وأن الأمريكان أوضحوا للطرفين بأن الوقت قد نفد، وهناك فرصة لجسر الفجوات في مواقف الطرفين.

انشر عبر