شريط الأخبار

انخفاض كمية السلع والبضائع الواردة إلى قطاع غزة بنسبة 22% الشهر الحالي

08:21 - 30 تموز / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

سجلت مؤشرات حركة السلع الواردة إلى قطاع غزة عبر المعابر خلال الشهر الحالي تراجعاً بنسبة 22% مقارنة مع الشهر الماضي، إذ بلغ إجمالي عدد الشاحنات الواردة عبر معبري كرم أبو سالم والمنطار "كارني" 1933 شاحنة مقارنة مع 2448 شاحنة خلال الشهر الماضي.

وأشارت بيانات مشروع متابعة أداء المعابر الذي ينفذه مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" بتمويل من البنك الدولي إلى أن معبر كرم أبو سالم عمل خلال الشهر الحالي 18 يوماً فيما عمل معبر المنطار ثمانية أيام، وبلغ المتوسط اليومي لحركة الشاحنات خلال أيام العمل المفترضة خلال الشهر الحالي عبر معبر كرم أبو سالم 57 شاحنة فيما بلغ المتوسط اليومي لعدد الشاحنات الواردة عبر معبر المنطار 24 شاحنة.

وأظهرت البيانات ذاتها أن إجمالي عدد الشاحنات الواردة إلى القطاع عبر المعبرين المذكورين شكل نسبة 19% مقارنة مع المعدل الشهري لعدد شاحنات البضائع الواردة إلى القطاع ما قبل الحصار المشدد المفروض منذ منتصف حزيران العام 2007.

وأكدت البيانات أنه لم يطرأ أي تغيير يذكر على نوعية السلع والبضائع الواردة إلى القطاع عبر المعبرين المذكورين، لافتة إلى أن ما نسبته 18% من إجمالي هذه السلع كان من المساعدات الإنسانية، فيما شكلت المواد الغذائية المختلفة معظم النسبة المتبقية، ومنها السلع الأساسية والفواكه والخضار والأغذية المعلبة والمجمدات والألبان، إضافة إلى مرور نحو 30 شاحنة محملة بالعجول وكميات من المستلزمات الزراعية، فيما شكلت الأعلاف نسبة 17% من إجمالي الواردات.

واستمر أداء معبر الشجاعية "ناحل عوز" المخصص لتزويد القطاع بمشتقات البترول وفقاً لأدائه السابق، إذ بلغت كميات مشتقات الوقود الواردة إلى القطاع نحو 4ر9 مليون لتر من السولار الصناعي اللازم لتشغيل محطة غزة لتوليد الكهرباء ونحو 2255 طناً من غاز الطهي ونحو 30 ألف لتر من البنزين و300 ألف لتر من السولار لتلبية احتياجات وكالة الغوث.

يُشار إلى أن الجانب الإسرائيلي عمد مؤخراً إلى تقليص عدد أيام العمل في المعابر الثلاثة إذ اقتصر عمل معبر المنطار منذ شهر حزيران الماضي على يومي عمل أسبوعياً، وفي شهر تموز الماضي امتنعت سلطات الاحتلال عن فتح معبر كرم أبو سالم أيام الجمعة، فيما عمدت منذ شهر آب الماضي إلى إغلاق معبر ناحل عوز أيام الأحد.

إلى ذلك، استأنف الجانب الإسرائيلي أمس، فتح المعابر الثلاثة المذكورة أمام دخول السلع والبضائع إلى قطاع غزة وذلك بعد إغلاق استمر منذ مطلع الأسبوع الحالي، إضافة إلى يومي إغلاق خلال الأسبوع الماضي.

انشر عبر