شريط الأخبار

مبعوثا نتنياهو يتوجهان إلى واشنطن لعقد سلسلة لقاءات مع ميتشيل

09:16 - 29 حزيران / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-القدس

يتوجه مبعوثا رئيس الوزراء الاسرائيلي المحامي يتسحاق مولخو والبريغادير مايك هرتصوغ إلى واشنطن غدا لعقد سلسلة لقاءات مع المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشيل. وستتناول اللقاءات فرص استئناف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني.

 

وسيجري ميتشيل لقاءات مماثلة في الفترة ذاتها مع وفد فلسطيني برئاسة الدكتور صائب عريقات. ومن المقرر أن يصل المبعوث الاميركي إلى المنطقة مرة أخرى مطلع الشهر المقبل علما بأنه ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون سيطرحان على الرئيس باراك أوباما قريبا تقريرا مرحليا بحلول 15 تشرين الاول حول تقدم عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

وقالت صحيفة "هارتس" اليوم انه وفي ضوء الضغوط الهائلة للولايات المتحدة، فإن الفلسطينيين وافقوا على التخلي عن الشرط الرئيسي لاستئناف المفاوضات، وهو مطلب بوقف اسرائيل التام لجميع البناء في المستوطنات والقدس الشرقية.بينما أكدت مصادر رسمية فلسطينية التمسك بثلاثة أسس لاستئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل هي تحديد سقف زمني لهذه المفاوضات واعتماد مرجعية دولية لها وفق قرارات الشرعية الدولية إلى جانب الوقف الشامل للاستيطان

وهناك خلافات حول عدد من القضايا ابرزها:

أولا : الفلسطينيون يريدون استئناف المحادثات من النقطة التي انتهت عندها ابان حكومة ايهود اولمرت في حين أن نتنياهو يقول انه ليس ملزما باقتراحات اولمرت.

ثانيا: يريد الفلسطينيون بان تركز المفاوضات على مبدأ الحل على أساس حدود عام 1967 ونتانياهو يعارض بشدة.

ثالثا: يريد الفلسطينيون اطارا زمنيا لا يتجاوز عامين لتحقيق اتفاق دائم ، في حين تعارض اسرائيل. بالإضافة إلى ذلك، كان الفلسطينيون يريدون اجراء مفاوضات حول كل قضايا التسوية الدائمة، بما في ذلك القدس واللاجئين والحدود.

انشر عبر