شريط الأخبار

الإجراءات السعودية للتعامل مع انفلونزا الخنازير أثناء الحج

08:32 - 29 حزيران / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

حثت المملكة العربية السعودية المسلمين من المسنين والمرضى والنساء الحوامل والاطفال على ارجاء أداء فريضة الحج في اطار الجهود لمنع انتشار انفلونزا (اتش1 ان1) على نطاق واسع.

فيما يلي الاجراءات التي اتخذتها السعودية لمنع تفش كبير في موسم الحج الذي يحل في تشرين الثاني حيث يتوقع أن يتدفق ثلاثة ملايين حاج من اكثر من 160 دولة على مكة.

ــ ذكرت وسائل اعلام محلية أنه حتى الان حدث اكثر من 3500 حالة اصابة مؤكدة بانفلونزا (اتش1 ان1) في السعودية وقد شفي معظمهم.

وتوفي نحو 26 .

ــ سيزود مطار جدة وهو اول محطة تستقبل الحجاج الوافدين الى السعودية بعشرين جهاز استشعار لفحص حرارة الحجاج.

ــ سيزيد العاملون الطبيون في مطار جدة بنسبة 20 في المئة عن موسم الحج العام الماضي الى 550 شخصا يعملون بالقطاع الطبي منهم اطباء وممرضات وفنيو معامل وصيادلة.

ــ تنشئ السلطات مراكز صحية قرب مطاري جدة والمدينة بسعة تؤهلهما لاستقبال ما يصل الى 550 مريضا يرسلون الى هناك للعلاج خلال فترة حضانة الفيروس.

ــ طلبت المملكة شراء عشرة ملايين جرعة من لقاح انفلونزا

(اتش1 ان1) من المتوقع أن تكون متوافرة في تشرين الاول.

وسيكون التطعيم به اجباريا لكل الحجاج الذين سيفدون الى السعودية.

ــ قالت السلطات في تموز ان المملكة زادت مخزونها من التاميفلو بمقدار 20 بالمئة وهو ضعف الكمية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية للدول الاخرى.

ــ أرجأت السلطات بدء العام الدراسي لما يصل الى اسبوعين لتدريب ما يزيد على 66 الف مدرس على كيفية المساعدة على منع انتشار الفيروس بالمدارس. وستحصل وزارة التعليم على خمسة ملايين جرعة من تطعيم (اتش1 ان1) للتلاميذ

انشر عبر