شريط الأخبار

اردوغان .. لا نستهدف احدا من وراء شراء نظام باتريوت الصاروخي

06:21 - 28 تشرين أول / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم ان خطط بلاده لشراء نظام باتريوت الامريكي للدفاع الصاروخي لا يستهدف بلدا او اقليما محددا وانما لاغراض الدفاع عن امن تركيا الخاص.

واضاف اردوغان في تصريح للصحافيين هنا تعليقا على نتائج زيارته للولايات المتحدة ان بلاده لم تتخذ بعد اي قرار نهائي بشأن شراء منظومة باتريوت المطورة وبخاصة قيمة الصفقة التي يتوقع ان تصل الى 8ر7 مليارات دولار وفقا لتقارير اعلامية.

ونفى اردوغان ان تكون هذه قيمة الصفقة المتوقعة وقال "ببساطة من المستحيل شراء صواريخ تبلغ قيمتها 8ر7 مليار دولار .. وكالة المشتريات الدفاعية تعمل على هذه المسالة برغم انه لم يتم بعد اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن".

واكد ان بلاده لن تدفع هذا المبلغ مقابل صفقة شراء باتريوت برغم حاجتها الماسة للتزود بهذا النظام من اجل تعزيز شبكتها الدفاعية كما اكد ان هذه الصفقة ليست موجهة ضد احد في المنطقة.

وكان المتحدث باسم الجيش التركي الجنرال فريد غولر قد نفى قبل 10 ايام صحة التقارير الاخبارية عن ان قيمة الصفقة تفوق سبعة مليارات دولار ورجح الا تزيد قيمتها عن مليار دولار.

وبحسب هذه التقارير فان البنتاغون وافق على بيع تركيا 13 بطارية صواريخ باتريوت المطورة (باك-3) المخصصة للتصدي لاخطار الصواريخ الباليستية في صفقة تبلغ قيمتها 8ر7 مليار دولار هي الاكبر من نوعها منذ عقود بين البلدين الحليفين والعضوين في حلف شمالي الاطلسي (ناتو).

انشر عبر