شريط الأخبار

اجتماع عاجل للحكومة الإسرائيلية مساء اليوم لمناقشة تطورات البرنامج النووي الإيراني

12:15 - 27 تموز / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات  

من المقرر أن يعقد ما يعرف بالمجلس الوزاري السباعي الذي يضم أبرز أعضاء الحكومة الإسرائيلية برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو اجتماعا مساء اليوم لمناقشة تطورات البرنامج النووي الإيراني في أعقاب تشغيل إيران لمفاعل جديد في مدينة قم, كما سيطلع نتنياهو الوزراء على نتائج اللقاءات التي عقدها خلال زيارته لنيويورك.

 

وسيلتئم المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية الأربعاء القادم للتداول حول القضايا الأمنية ولاسيما البرنامج النووي الإيراني, وسيطرح هذا الموضوع أيضا خلال اجتماع الحكومة بكامل أعضائها يوم الخميس المقبل.

 

وكان نتنياهو قد طالب الولايات المتحدة بتحرك حازم والتصدي فورا للمشروع النووي الايراني, وذلك خلال اتصالات هاتفية أجراها الليلة الماضية مع رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى جانب عدد من كبار اعضاء الكونغرس الامريكي بمن فيهم وزعيم الاقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل.

 

وقال نتنياهو خلال حديثه مع الأمريكيين "إذا لم نتحرك الآن فمتى نتحرك", وجاءت اتصالات نتنياهو هذه عقب الكشف عن تشغيل إيران مواقع تخصيب يورانيوم جديدة في مدينة قم الإيرانية.

 

وفي ذات السياق أكدت مصادر سياسية إسرائيلية أن العالم بدأ يتفهم نداءات إسرائيل المتكررة بأنها تتعامل مع رجل خطير لا يفكر مرتين ولايتردد كثيرا, في إشارة إلى الرئيس الإيراني أحمدي نجاد.

 

وأوضحت المصادر أن إسرائيل تأمل أن تنضم روسيا إلى تحالف دولي ضد إيران, حيث مارست إسرائيل ضغوطا سياسية كبيرة على موسكو بهدف الحد من التعاون العسكري بين البلدين.

 

كما أبدت المصادر تخوفها من إقدام إسرائيل على عمل عسكري ضد إيران دون موافقة الولايات المتحدة لأن ذلك من شأنها أن يكلف إسرائيل ثمنا باهضا, مشيرة في الوقت ذاته أن الولايات المتحدة ستمنح إسرائيل الضوء الأخضر لمهاجمة إيران في حال تقدم المفاوضات مع السلطة الفلسطينية.

 

انشر عبر