شريط الأخبار

استشارة الطبيب ضرورة لمرضى السكري

11:34 - 26 تشرين أول / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-البيان الإماراتية

 مضى شهر رمضان وبدأ العديد من مرضى الأمراض المزمنة مثل مرض السكري في مراجعة اجندتهم الصحية عقب الشر الفضيل، والذي لاشك فيه انهم أدركوا من المهمً لمرضى السكري أن يستشيروا طبيبهم قبل بدء شهر الصوم لكي يتمكنوا من التحكم بحالتهم وتجنب أي مضاعفات.

 ـ يراعى في حالة الإصابة بالسكري خفض المستهلك من الحلوى والمشروبات السكرية، بالإضافة للاهتمام بتوافر سلطة البقول بجوار السلطة الخضراء، وذلك لخفض معدل امتصاص الجلوكوز.

 ـ الأكثر من تناول السوائل بين الإفطار والسحور مع التزم بالفحص المستمر لنسبة السكر بالدم أثناء الصيام وبعد الإفطار.

ـ يتبع مرضى السكري نظام خاص لكل مريض على حدا بحساب النشويات ومستوى السكر بالدم. ـ يجب ممارس الرياضة بانتظام وفى نفس الوقت يومياً للتحكم الأفضل في مستوى السكر بالدم.

 أغذية تفيد مرضى السكري مثل

 ــ البصل: الذي يحتوى على مادة فعالة تزيد من احتراق السكر في الخلايا كما يحتوى أيضاً على مادة تتنافس مع الأنزيم الذي يتسبب في تكسير الأنسولين فيتحد بدلاً منه ويترك الأنسولين حراً ليحرق السكر في الخلايا فينخفض في الدم.

 ــ الثوم: يخفض سكر الدم بنسبة كبيرة.

 ــ الترمس: ينشط البنكرياس لإفراز الأنسولين.

 ــ الحلبة: تزيد من احتراق السكر في الدم.

 ــ الكرنب والقرنبيط: المادة الفعالة به تتحد مع مهبطات الأنسولين فيتركه حرا في الدم.

 مرضى ضغط الدم المرتفع

 مرضى ضغط الدم المرتفع يمكن أن يصوموا إذا كان ضغط الدم لديهم مستقراً ولا يحتاجون إلى أدوية كثيرة لضبط ضغط الدم لديهم.

 ــ يراعى تجنب جميع أنواع الجبن غير الأبيض والبيض ومصنعات اللحوم والأغذية والمشروبات المحفوظة، وكذلك الملح والأغذية المملحة.

 ــ الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الفاكهة والخضراوات «4 ـ 5 وحدات يومياً» مثل الموز، البرتقال، الخضراوات ذات الورق الداكن، البقول، الألبان، اللحوم

 ــ تناول الأسماك مثل الماكريل، السلمون، التونة 3 مرة أسبوعياً على الأقل، يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل لزوجة الدم وقابليته للتجلط وذلك لما تحتويه من أحماض دهنية غير مشبعة تسمى الأوميجا 3.

 ــ استبدال الدهون الحيوانية مثل «الزبد ـ السمن ـ القشدة...إلخ» بالزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الذرة في إعداد الطعام.

 ــ تجنب مشروب العرقسوس (واستبداله بمشروب الكركادية).

 هل تعلم؟

 ان الحزام الناري هو التهاب فيروسي حاد في الجلد يظهر على هيئة حويصلات في مسار عصب حسي معين. ويتميز بوجود ألم شديد لذا يسمىــ (الحزام الناري)، حيث انه يأخذ جزءا محددا من الجلد تبعا للعصب المصاب وكأنه حزام يفصل هذا الجزء الشديد الألم والأحمر اللون، كأنه نار، عن باقي الجسم؟ الفيروس المسبب له هو نفس الفيروس الذي يسبب الإصابة بمرض الجديري المائي.

 عند الإصابة للمرة الأولى بالجديري يظل الفيروس كامنا في العقد العصبية لعدة سنوات، وعندما يعاد تنشيطه يسير الفيروس مع الأعصاب ليصل إلى الجلد في صورة الهربس العصبي أكثر المناطق التي تصاب بالفيروس هي منطقة الصدر والجزع.

 وأحيانا تصاب منطقة الوجه والرقبة والتي قد تؤدي لحدوث مضاعفات في الفم أو العين. وأحيانا يحدث شلل في الوجه، فقدان السمع، فقدان التذوق في جهة واحدة من اللسان.

 

 

 

 

 

انشر عبر