شريط الأخبار

محلل سياسي: "إسرائيل" تنفرد بالجهاد الإسلامي لتخلق توترا في العلاقة بين الجهاد وحماس

10:32 - 26 حزيران / سبتمبر 2009

محلل سياسي لـ"فلسطين اليوم":"إسرائيل" تنفرد بالجهاد الإسلامي

لتخلق توترا في العلاقة بين الجهاد وحماس

فلسطين اليوم- غزة

اعتبر الدكتور ابراهيم أبراش المحلل السياسي اليوم السبت، أن عملية الاغتيال التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق ثلاثة من مجاهدي حركة الجهاد الإسلامي تهدف إلى زعزعة العلاقات بين حركتي الجهاد وحماس.

 

وأوضح الدكتور أبراش في حديث لـ"فلسطين اليوم"، أن إسرائيل تريد بهذه العملية أن تنفرد بكل من السلطة وحكومة رام الله من خلال عمليات الاعتقال والاستيطان والتهويد، كما تريد الانفراد بغزة من خلال التدمير والحرب، دون أن تستطيع الضفة أن تقدم شيئاً لغزة بسبب الانقسام الداخلي.

 

وأكد المحلل السياسي، على أن إسرائيل تعني بالانفراد بحركة الجهاد الإسلامي من خلال اغتيال كوادرها لتخلق حالة من التوتر في العلاقة مابين الجهاد وحماس، حيث أن موقف الجهاد سيكون محرجاً في أنها سترد على الجريمة عسكرياً، مما سيضع حكومة حماس في موقف حرج،  فيما يتعلق بالتهدئة غير المعلنة مع إسرائيل.

 

وأشار أبراش، إلى أن حركة الجهاد الإسلامي في ذات الوقت إذا لم ترد على هذه الجريمة فستبدو ضعيفة ومستسلمة ولن يكن ذلك في مصلحة الحركة.

 

وأضاف أبراش، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يحاول إسكات العديد من الأصوات الإسرائيلية التي بدأت تعلو بسبب علاقات نتنياهو مع الإدارة الأمريكية، مما يجعله يستمر في هذا التصعيد والذي يأتي كذلك محاولة للضغط على الفلسطينيين، ويمهد لعدوان جديد على غزة.

انشر عبر