شريط الأخبار

الرباعية تحث إسرائيل على تجميد الاستيطان وبلير يبحث مع براك تطوير الإقتصاد الفلسطيني

08:43 - 25 تموز / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

حثت اللجنة الرباعية الدولية اسرائيل على تجميد جميع النشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية بما فيها تلك الموجهة الى سد احتياجات النمو السكاني الطبيعي هناك.

كما دعت اللجنة اسرائيل الى الامتناع عن اي نشاط وصفته باستفزازي في شرقي القدس.

جاءت دعوة اللجنة الدولية في بيان صدر بعد اجتماع ممثليها في نيو يورك الليلة الماضية.

من جهة اخرى رحبت اللجنة الرباعية بالخطوات التي اتخذتها اسرائيل للتسهيل على الحياة اليومية للفلسطينيين في الضفة داعية الحكومة الاسرائيلية الى اتخاذ المزيد من هذه الخطوات خاصة فيما يتعلق بتنقل السكان الفلسطينيين والبضائع بين القرى والمدن في الضفة.

واثنى بيان اللجنة الدولية على مساعي الرئيس الامريكي بارك اوباما لاحياء عملية السلام وعقده اللقاء الثلاثي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وفي نيو يورك ايضا اجتمع وزير الحرب الاسرائيلي ايهود براك الليلة الماضية مع مبعوث اللجنة الرباعية الدولية الى الشرق الاوسط طوني بلير وبحث معه تطورات العملية السياسية وسبل دفعها.

كما تناول البحث الخطوات الاسرائيلية الهادفة الى تطوير الاقتصاد الفلسطيني في الضفة الغربية حيث اطلع براك المبعوث الدولي على نية اسرائيل افتتاح معبر الجلمة بشمال الضفة مما سيتيح عبور حوالي ستمئة شاحنة يوميا بين منطقة جنين والمجلس الاقليمي الاسرائيلي
انشر عبر