شريط الأخبار

الأنروا تهدد بالتوقف عن مساعدتها للفلسطينيين بسبب العجز المالي

08:37 - 24 كانون أول / سبتمبر 2009


الأنروا تهدد بالتوقف عن مساعدتها للفلسطينيين بسبب العجز المالي

فلسطين اليوم: غزة

طالبت المفوض العام للأنروا كارين أبو زيد المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم المالي والسياسي لها لأن الأنروا تواجه عجزاً خديراً يهدد قدرتها على الاستمرار في تقديم خدماتها للفلسطينيين.

جاء ذلك خلال احتفال الأنروا بالذكرى ال 60 على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسط حضور رئيس السلطة محمود عباس والملكة رانيا العبد الله.

وطالبت أبو زيد بالمزيد من التمويل وتجديد قوة الدفع لتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

قالت كارين أبو زيد المفوض العام الانروا خلال الاحتفال أن الوكالة مثقلة وتعاني أزمة مالية خانقة لا سيما عقب الحرب على غزة حيث وسعت خدماتها لمساعدة نحو مليون من سكان القطاع البالغ عددهم 1.4 مليون نسمة.

وأضافت "أن الفلسطينيين يشكلون أكبر مجموعة من اللاجئين، ومحنتهم قد طالت أكثر من أي دولة أخرى".

وقالت نطلب بذل المزيد من الجهود لتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني لان محنة اللاجئين والأوضاع القاسية التي يعيشونها خاصة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لا يمكن أن تتوافق مع التزامات الدول بموجب ميثاق الأمم المتحدة"

من جهته دعا رئيس السلطة محمود عباس لتحويل الاحتفال بالذكرى السنوية الستين لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا' إلى صرخة يطلقها العالم للتحرك ولاتخاذ إجراءات لحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين، التي وصفها بأنها أطول وأقسى مشكلة لاجئين في عصرنا الراهن.

وأكد في كلمته بالاحتفال بالذكرى السنوية الستين لإنشاء 'الأونروا' في نيويورك اليوم،  أن أمن إسرائيل مرتبط باستقلالنا وأمننا، وأن بقاء الاحتلال وديمومة النكبة لا يجلب الأمن لأحد.

وأشار إلى أن 'الأونروا' أنشئت بوصفها وسيلة مؤقتة لمعالجة أزمة اللاجئين الفلسطينيين 'دون المساس بأحكام الفقرة 11 من قرار الجمعية العامة 194'.

وجدد دعوته لتسريع عملية السلام، على أساس مرجعياتها الراسخة، من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والأراضي العربية  المحتلة منذ عام 1967، وتحقيق الحل القائم على دولتين، لتحقيق السلام والتوصل إلى حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين على أساس القرار 194.

انشر عبر