شريط الأخبار

صحيفة رسمية أردنية: استئناف المفاوضات مع إسرائيل بعد فشل قمة نيويورك "عبث"

11:47 - 24 حزيران / سبتمبر 2009

صحيفة رسمية أردنية: استئناف المفاوضات مع إسرائيل بعد فشل قمة نيويورك "عبث"

فلسطين اليوم- وكالات

اعتبرت صحيفة (الرأي) الأردنية، التي تعبر عن الموقف الرسمي لعمّان، في افتتاحيتها الرئيسية الخميس، على أن القمة الثلاثية التي عقدت في نيويورك بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو، باءت للفشل، مستدلة على التضارب في التصريحات بين الفلسطينيين والإسرائيليين حول تلك القمة.

 

وأكدت الصحيفة، على أن استمرار إسرائيل في تعنتها وفرض شروطها، واستئناف الاستيطان وتهويد مدينة القدس والضفة الغربية، وقتل الفلسطينيين، هو السبب في تعثر استئناف المفاوضات.

 

وقالت الصحيفة "نتنياهو زعم انه حقق انجازات، فيما أشاد وزير خارجيته العنصري أفيغدور ليبرمان باستئناف الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين من دون شروط مسبقة،  ولم ينس القول  المهم وهو أن تحترم الحكومة الإسرائيلية تعهداتها تجاه الناخبين وألا ترضخ للضغوط، هذا إذا هو السقف الذي يحدده الإسرائيليون".

 

وشددت الصحيفة على أن "اللقاء الثلاثي فشل، وكان الأجدر أن لا يعقد أذا كانت نتائجه ستكون على النحو الذي شهدناه بالصوت والصورة، ما يعني أن إسرائيل سترى فيه انجازا على ما ذهب إليه نتنياهو في تبجح، وما انطوت عليه تصريحاته من رسائل للمستوطنين واليمين العنصري الفاشي المتحالف معه، بأن عليهم أن يثقوا بمواقفه و أنه لن يخذلهم و أن عليهم مواصلة البناء في المستوطنات لأن لا أحد سيضغط عليهم".

 

وختمت الصحيفة بالتأكيد على أنه "لم يعد من الممكن الموافقة على عملية شراء الوقت التي دأبت عليها إسرائيل، وبات مطلوبا الآن أن تقوم واشنطن قبل غيرها بإعداد مرجعية محددة وعملية لأي استئناف للمفاوضات، و أن يتعهد الإسرائيليون علنا بوقف الاستيطان و إنهاء الاحتلال، وبغير ذلك فإن كل ما سيجري لاحقا ليس سوى عبث".

 

 

انشر عبر