شريط الأخبار

مسئول أمريكي:"سنستخدم حق النقض الفيتو ضد تقرير الحرب على غزة ( جولدستون)"

10:04 - 24 حزيران / سبتمبر 2009

مسئول أمريكي:"سنستخدم حق النقض الفيتو ضد تقرير الحرب على غزة ( جولدستون)"

فلسطين اليوم- ترجمة خاصة

تعهد مسؤول أمريكي في إدارة الرئيس الأمريكي بارك أوباما أمام زعماء يهود أمريكيين بأن الإدارة الأمريكية برئاسة أوباما ستستخدم حق النقض ( الفتيوت) في مجلس الأمن لإفشال عرض تقرير جولدستون علي مؤسسات الأمم المتحدة أو حتي تسليم التقرير للمحكمة الدولية في لاهاي.

وحسب المسؤول فواشنطن تريد أن يبقي التقرير فقط داخل مجلس حقوق الإنسان في جنيف ولا يخرج منها .

والجدير بالذكر فقد اتهم تقرير جولستون إسرائيل بأنها ارتكبت أفعال خلال الحرب علي غزة تصل لحد جرائم حرب الأمر الذي أثار مخاوف إسرائيل من نقل التقرير لمجلس الأمن الـمر الذي سيجعل قادة الجيش الإسرائيلي عرضة ليقمدموا للمحكمة الدولية في لاهاي.

 

وقد اتهم الزعيم الليبي معمر القذافي في  خطابه أمس الأربعاء أمام الأمم المتحدة الدول صاحبة حق النقض في مجلس الأمن الدولي بخيانة مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

 

وقال القذافي "إن ديباجة الميثاق تنص على أن كل الدول متساوية سواء كانت كبيرة أو صغيرة"، وتلقى الزعيم الليبي تصفيقا بسيطا على تعليقاته.

 

وقال القذافي وهو يقرأ من نسخة من ميثاق الأمم المتحدة إن حق النقض يخالف الميثاق وقال انه لا يقبله ولا يعترف به.

 

وأضاف الزعيم الليبي أمام قادة دول العالم المجتمعين في اليوم الأول لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 192 دولة أن مجلس الأمن لم يخلق الأمن وإنما خلق الرعب والعقوبات.

 

وقال الزعيم الليبي الذي ألقى كلمته بعد الرئيس الأمريكي باراك اوباما مباشرة أن حقيقة أن "65 حربا" اندلعت منذ إنشاء الأمم المتحدة منذ 60 عاما تثبت أن المبادئ التي تأسست عليها المنظمة الدولية قد تعرضت للخيانة.

 

وتتمتع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين بحق النقض في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وهو أقوى أجهزة الأمم المتحدة. وتشغل ليبيا مقعدا مؤقتا في مجلس الأمن الذي يضم 15 دولة وتنتهي عضويتها فيه في عام 2010.

وقال القذافي "إن حق النقض يجب أن يلغى".

انشر عبر