شريط الأخبار

ليبرمان يشيد باستئناف الحوار مع الفلسطينيين "بدون شروط مسبقة"

11:52 - 23 حزيران / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أشاد وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان الأربعاء باستئناف الحوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين "بدون شروط مسبقة" على حد قوله.

 

جاءت تصريحات ليبرمان في رد فعل على القمة الثلاثية التي جمعت الرئيس الأميركي باراك اوباما بالرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء في نيويورك والتي لم تؤد إلى استئناف مفاوضات السلام المجمدة منذ نهاية 2008.

 

وقال ليبرمان زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف للإذاعة الإسرائيلية "اشعر بالارتياح لحدوث اللقاء بحد ذاته وان يستأنف حوار بدون شروط مسبقة".

 

وأضاف "المهم هو أن تحترم الحكومة (الاسرائيلية) تعهداتها (تجاه الناخبين) والا ترضخ للضغوط".

 

ورفض الوزير اي تجميد للاستيطان اليهودي كشرط مسبق لاستئناف المفاوضات، مشيرا الى ان الفلسطينيين "لم يضعوا ابدا مثل هذا الشرط اثناء 16 عاما من المحادثات".

 

واضاف ردا على اسئلة الاذاعة من نيويورك حيث يتواجد "ان التفاوض سيكون طويلا ومعقدا. وينبغي عدم انتظار نتائج مع ساعة توقيت في اليد".

 

ورأى ليبرمان مجددا انه من غير المرجح التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين في السنوات القادمة معتبرا انه يمكن التوصل في افضل الحالات الى تسوية وقتية مشيرا الى ان "عشرات النزاعات مستمرة في العالم دون اتفاق (نهائي) على تسويتها".

انشر عبر