شريط الأخبار

نيويورك: الامم المتحدة تحتفل بالذكرى الستين لانشاء (اونروا) بمشاركة "عباس"

08:24 - 22 حزيران / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

تحتفل الامم المتحدة خلال الاسبوع الجاري بالذكرى الستين لاقامة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) بتنظيم سلسلة من الفعاليات في نيويورك بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وستتوج تلك الفعاليات بعقد اجتماع على مستوى وزاري بعد غد الخميس يشهد القاء كلمات من المفوض العام للوكالة كارين أبوزيد والرئيس عباس ورئيس الجمعية العامة للامم المتحدة وزير الخارجية الليبي السابق علي التريكي فضلا عن عدد آخر من وزراء الدول العربية والغربية.

وستعرب الحكومات خلال الاحتفال بالذكرى الستين على اقامة الاونروا عن تقديرها للانجازات والخدمات التي قدمتها المنظمة الدولية الى الملايين من اللاجئين الفلسطينيين بالاضافة الى الاشادة باللاجئين الفلسطينيين انفسهم.

وقالت أبوزيد قبيل احياء هذه الذكرى ان " هذه مناسبة تعكس لماذا بعد ستين عاما من المنفى والطرد مازال الملايين من اللاجئين الفلسطينيين بدون دولة ".

وأضافت أبوزيد انه " مع زيادة الحديث بشأن اتفاق سلام ملح دعونا جميعا نلزم انفسنا مجددا بالعثور على حل سلمي يتم خلاله حل الوضع المأساوي للاجئين".

كما نشرت الاونروا كتابا تذكاريا يحتوي على نحو مئة توقيع لمسؤولين بارزين من جميع انحاء العالم اشادوا خلاله بالدور الذي تقوم به المنظمة الدولية.

من جانبه وقع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح على الكتاب قائلا ان الذكرى الستين لاقامة الاونروا تعد علامة مهمة تشير الى الانجازات المخلصة والمشهودة لمسؤولي الوكالة الدولية الذين كرسوا انفسهم لخدمة اللاجئين الفلسطينيين.

واضاف الشيخ محمد ان دولة الكويت حملت على عاتقها دائما مسؤولياتها الدولية والانسانية عبر تقديم جميع سبل الدعم للشعب الفلسطيني بالاضافة الى دعم الاونروا بكل ما يمكنها سواء عبر اسهاماتها السنوية الطوعية التي تبلغ قيمتها 5ر1 مليون دولار أو عبر مبادرات اخرى تصل قيمتها الى الى 348 مليون دولار.

وقال انه بهذه المناسبة تشدد دولة الكويت مجددا على التزامها بالاستمرار في تقديم الدعم السياسي والمعنوي والمادي الى الشعب الفلسطيني واللاجئين الفلسطينيين حتى عودتهم الى اراضيهم وفقا لقرارات الشرعية الدولية وخاصة القرار رقم 194.

ومن المقرر ان يزيح الرئيس الفلسطيني محمود عباس والملكة رانيا العبدالله ملكة الأردن ونائب السكرتير العام للأمم المتحدة آشا رايز ميغيرو بعد غد الخميس الستار عن لوحة الاحتفال بالذكرى السنوية الستين للأونروا داخل صالة الوفود والواجهة الخارجية لمبنى الجمعية العامة للامم المتحدة وستحمل شعار (السلام يبدأ هنا ).

كما سيشهد الاحتفال عقد سلسلة من حلقات النقاش حول موضوع (المساهمة في مستقبل أفضل.. سجل الأونروا والطريق الماثل أمامنا) وسيتحدث في تلك الحلقات عدد من الوزراء يمثلون مختلف المجموعات في الجمعية العامة.

ومن المقرر ان تشارك اسرائيل دون القائها كلمة.

وكانت اسرائيل ترغب في التحدث خلال جلسة وزارية ولكن الامم المتحدة تحت ضغط من المجموعة العربية ذكرت ان " هذا لن يكون ملائما " وتم دعوتها للاشتراك بدلا من ذلك في احدى الحلقات النقاشية ولكنها رفضت هذا العرض.

وسيتم ايضا تنظيم مؤتمرات اكاديمية في جامعة كولومبيا ونادي برينستون في نيويورك بشأن الدور الانساني الذي تلعبه الاونروا في جهود السلام الحالية.

انشر عبر