شريط الأخبار

دمشق ستحيي ذكرى تحرير صلاح الدين للقدس عبر مهرجان كبير

02:07 - 21 تموز / سبتمبر 2009

دمشق ستحيي ذكرى تحرير صلاح الدين للقدس عبر مهرجان كبير

فلسطين اليوم- دمشق

تحيي العاصمة السورية دمشق ذكرى فتح القدس على يد القائد صلاح الدين الأيوبي، وذلك ضمن فعاليات الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009.

 

وتستعد الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية، لإقامة مسيرة "مشهد الفتح الصلاحي"، وذلك يوم الثاني من تشرين الثاني (أكتوبر) المقبل، الذي يوافق ذكرى يوم فتح القدس على يد القائد صلاح الدين الأيوبي، في مثل ذلك اليوم من عام 1187، وهو ما كان يوافق وقتها 27 رجب 583 هجرية.

 

وسيأتي الاحتفال في بانوراما استعراضية تفاعلية شعبية، بمشاركة جموع غفيرة من أبناء دمشق والمناطق المحيطة بها، في مسيرة ضخمة من ضريح صلاح الدين الأيوبي بجوار المسجد الأموي ثم ستتحرّك المسيرة صوب بوابة قلعة دمشق حيث كانت انطلاقة صلاح الدين في مسيرة تحرير القدس. ومن المقرر أن تخترق المسيرة مدينة دمشق القديمة، من باب الجابية وباب شرقي وباب الفراديس. وستشارك في المسيرة الفرقة الموسيقية لجيش التحرير الفلسطيني، وفرق موسيقى اتحاد شبيبة الثورة، ومجموعات من الكشافة السورية والفلسطينية والشبيبة، تتقدمهم خيَّالة وزارة الداخلية السورية، وخيَّالة الجمعية السورية للخيول العربية.

 

وسيتم خلال المسيرة التي تُختتم بمهرجان فني في قلعة دمشق التاريخية، يحييها الفنان حسين المنذر وفرقة العاشقين والمنشد عبد الفتاح عوينات، سيتم خلالها تسليم راية المقاومة من أحد المحاربين القدماء إلى أحد الأطفال بزيِّه العسكري، في إشارة رمزية إلى استمرار المقاومة حتى تحرير فلسطين من الاحتلال.

 

وستبتدئ جميع الفعاليات في تمام الساعة الخامسة والنصف من عصر يوم الجمعة، الثاني من تشرين الأول (أكتوبر)، فيما ستقام الحفلة الفنية بعد صلاة المغرب من اليوم ذاته على مسرح قلعة دمشق.

انشر عبر