شريط الأخبار

فصل الخريف يبدأ غدا وسيتساوى الليل والنهار بعد غدٍ

10:47 - 21 تموز / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-بيت لحم

أفاد الدكتور صلاح محمد محمود رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن فصل الخريف سيبدأ فلكيا عند الساعة التاسعة و19 دقيقة مساء يوم الثلاثاء.

 

وأضاف أن يوم الأربعاء القادم سيشهد تساوي طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية بمناسبة حدوث الاعتدال الخريفي.

 

وقال الدكتور صلاح إن الشمس بعد أن تجاوزت الانقلاب الصيفي بدأت حركتها الظاهرية في الاتجاه تدريجيا نحو الجنوب وتناقص ميل أشعتها حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 سبتمبر الحالي وهو الاعتدال الخريفي حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء ويحدث الخريف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فيما يكون الربيع في النصف الجنوبي.

 

وتابع أن بداية فصل الخريف ستكون في الساعة الواحد والعشرين والدقيقة 19 مساء الثلاثاء وأن طول هذا الفصل سيكون 89 يوما و20 ساعة و 28 دقيقة.

 

وأشار إلى أن حركة الشمس الظاهرية ستستمر في الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودي على سطح الأرض في النقصان فيطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي، بينما يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي حتى يصل ميل الشمس إلى 23 درجة و 27 دقيقة حيث الانقلاب الشتوي من جديد وتتعامد أشعتها على مدار الجدي وبذلك تكون دورة الأرض حول الشمس قد اكتملت في 25ر365 يوم تقريبا.

 

انشر عبر