خبر رئيس السلطة: سندعو إلى انتخابات رئاسية وتشريعية في أي وقت في النصف الأول من العام المقبل

الساعة 05:57 م|19 سبتمبر 2009

فلسطين اليوم – رام الله

جدد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، اليوم، تأكيده على ضرورة التزام إسرائيل بوقف الاستيطان قبل العودة للمفاوضات.وشدد الرئيس عباس في مؤتمر صحفي عقده بمقر الرئاسة المصرية بالقاهرة عقب لقائه الرئيس المصري محمد حسني مبارك، على أن العائق الأساسي أمام استئناف المفاوضات هو تهرب إسرائيل من الاستحقاقات الواردة في خطة خارطة الطريق، وبخاصة في البند الأول المطالب بوقف الاستيطان بشكل كامل.

 

وقال الرئيس عباس ما حصل معنا في الأيام الماضية إن السيناتور جورج ميتشيل المبعوث الأميركي للسلام قام بأكثر من جولة بمنطقة الشرق الأوسط، وزارنا أكثر من مرة، كما زار مصر وعدد من الدول العربية، وخلاصة ما وصل إليه هو أنه كان يبحث عن اتفاق من أجل الوقف الكامل للاستيطان حسب خطة خارطة الطريق، ولكنه في النهاية لم يتمكن من الوصول لهذا الاتفاق.

 

وعزا الرئيس عباس  عدم التوصل لاتفاق يتعلق بوقف الاستيطان خلال جولة المبعوث الأميركي إلى 'تمسك الطرف الإسرائيلي بأمور لا يحتملها لا الطرف الفلسطيني ولا الأميركي، وأبرز هذه الأمور استثناء القدس والمباني قيد الإنشاء والمباني الحكومية وغيرها من وقف الاستيطان'.

 

وشدد الرئيس عباس على أن الحديث عن وقف الاستيطان لمدة تسعة أشهر يبقى أمرا شكليا ونظريا، لأنه لا يكون على أرض الواقع وقف حقيقي للاستيطان.

 

وأضاف الرئيس عباس في ضوء جولة ميتشيل بإمكاننا القول أن الاتفاق بشأن الاستيطان لم يحصل، وهذا يتطلب جهود أخرى في المستقبل، وما دام لم يحدث هذا فاستئناف المفاوضات الذي كان ممن الممكن أن يعلن في واشنطن لن يتم، نظرا لعدم وجود اتفاق حول وقف الاستيطان'.

 

وأكد الرئيس عباس أن الأساس هو ما ورد في خطة خارطة الطريق في البند الأول والثاني والثالث، مضيفا: 'حتى أنهم حاولوا أن يغيروه 'في إشارة لإسرائيل'، فلم يستطيعوا، وبالتالي نؤكد لا يوجد اتفاق حول الاستيطان، ولا يوجد حديث عن استئناف المفاوضات بعد جولة ميتشيل الأخيرة'.

 

وعبر الرئيس عباس عن اعتقاده بأنه عقب اجتماعات الأمم المتحدة، سيستأنف المبعوث ميتشيل مساعيه للوصول لاتفاق يتعلق بالاستيطان بما يعطي دفعة لعملية السلام.

 

وردا على سؤال حول المطلوب عمله أميركيا في ظل التعنت الإسرائيلي، أجاب الرئيس: 'المطلوب من الجانب الأمريكي الاستمرار في الالتزام بالبند الأول في خطة الطريق الواضح، والذي يقول 'لا بد من وقف الاستيطان بشكل كامل بما فيه النمو الطبيعي'، والحكومة الإسرائيلية لا تريد هذا وبالتالي لا يمكن أن تكون هنالك أرضية مشتركة بين إسرائيل من جهة وبيننا من جهة أخرى'.

 

وبخصوص الموقف العربي المتعلق بوضع عملية السلام قال الرئيس عباس نحن نتشاور، وزيارتنا ولقاؤنا اليوم من الرئيس مبارك من أجل التشاور، وذاهبون أيضا للأردن للتشاور، وأجرينا عدد من الاتصالات الهاتفية مع أشقائنا العرب من أجل التشاور'.

 

وأشار الرئيس عباس  إلى أن اجتماعا سيعقد في الحادي والعشرين من الشهر الجاري للجنة المتابعة العربية في نيويورك لاستخلاص النتيجة التي سنتوجه بها جميعا إلى الأمم المتحدة وللرئيس الأمريكي باراك أوباما.

 

وحول إمكانية ربط موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية بوضع عملية السلام، رد السيد الرئيس: 'بما يتعلق بالمفاوضات والانتخابات الموضوعان مختلفان ولا يوجد علاقة بين المفاوضات والانتخابات، فالانتخابات قضية فلسطينية داخلية نحن بحثناها مع الأخوة في مصر، وتلقينا رسالة تتضمن الرؤيا المصرية للمصالحة وأجبنا عليها، وقلنا  " نحن ندعو لانتخابات رئاسية وتشريعية تحت إشراف عربي وإسلامي ودولي في أي وقت في النصف الأول من العام المقبل ".

 

وحول توقعاته بخصوص طبيعة التحرك الأمريكي المستقبلي في المنطقة قال الرئيس عباس أتوقع أن ميتشل سيبذل جهودا أخرى مع إسرائيل، ونحن بدورنا كل ما لدينا من واجبات نقوم بها، والتركيز يجب أن يكون على الطرف الإسرائيلي.