شريط الأخبار

بمبلغ مليون دولار.. حماس تنفذ مشروع التكافل الرمضاني في مخيم جباليا

04:18 - 19 تشرين أول / سبتمبر 2009

بمبلغ مليون دولار.. حماس تنفذ مشروع التكافل الرمضاني في مخيم جباليا

فلسطين اليوم: غزة

نفذت حركة حماس بمخيم جباليا مشروع التكافل الرمضاني لتعزيز صمود أهالي مخيم جباليا والمناطق المحيطة به ممثلة بمدينة الشيخ زايد وقرية أم النصر وعزبة بيت حانون ومنطقة بئر النعجة, وكنوع من التخفيف عن الأسر التي لا تكاد تجد قوت يومها في هذا الشهر الذي يتطلب الكثير من المصروفات.

وقد أكد القيادي بالحركة الأستاذ محمد أبو عسكر "أن هذا الجهد الكبير الذي بذلته الحركة وجمعياتها الخيرية يأتي لتعزيز صمود أبناء شعبنا ونشر روح المحبة والتكافل بينهم، موجهاً شكره لأبناء الحركة الذين ساهموا بمبالغ كبيرة من رواتبهم وفاء لأهلهم وأبناء شعبهم وكذلك أهل الخير الذين جادوا بأموالهم، مشدداً أن توزيع المساعدات النقدية والعينية لم يستثني أحداً من المحتاجين والفقراء من كافة التنظيمات الفلسطينية دون محاباة أو تمييز، مؤكداً أن حركة حماس ستبقى إلى جانب أبناء شعبها في كل الظروف والمحطات".

وفي ذات السياق أفاد أبو عسكر أن التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت مليون دولار من تبرعات أبناء الحركة وأهل الخير والجمعيات الخيرية في المخيم, شملت توزيع 550,000 دولار على الأسر الفقيرة وأسر العمال من خلال 55 صندوق تكافل أنشأتها الحركة في جميع أحياء المخيم والمناطق المحيطة به، كما شمل المشروع حملة إفطار الصائم للأسر الفقيرة والمحتاجة بتقديم وجبات الطعام المميزة بعدد 23897 وجبة وزعت على 18000 أسرة حسب عدد أفرادها, بالإضافة إلى حملة زيارات لجميع أسر الشهداء والأسرى وجرحى الإعاقات من كافة التنظيمات الفلسطينية بالمخيم بلغ عددها 1,100 زيارة.

وقد بدأت الحركة المشروع مع إطلالة شهر رمضان المبارك بزيارة أسر الشهداء والأسرى وجرحى الإعاقات استمرت لمدة ثلاثة أيام متتالية شارك فيها الآلاف من أبناء الحركة وأنصارها, تبادلوا خلالها أطراف الحديث مع الناس وتهنئتهم بشهر رمضان وتقديم هدية عبارة عن عبوة تمر زنة 5 كيلو لكل أسرة, وقد بلغت تكلفة الحملة 14,950 دولار.

كما وقامت الحركة بحملة إفطار الصائم بتقديم وجبات الطعام المميزة بكامل ملحقاتها بعدد 23897 وجبة الواحدة منها تكفي لخمسة أشخاص موزعة على 18000 أسرة فقيرة في المخيم والمناطق المحيطة به حسب عدد أفرادها, وذلك من خلال لجان مختصة شكلتها الحركة للقيام بهذه المهمة وتوزيع وجبات الطعام على البيوت الفقيرة قبل موعد الإفطار بنصف ساعة, حيث يتم إبلاغ هذه الأسر منذ الصباح بوجبات الإفطار, وقد بلغت تكلفة هذه الحملة 183823 دولار.

وقد أنشأت الحركة 55 صندوق تكافل منتشرة في جميع أحياء المنطقة المذكورة بمبلغ يتجاوز نصف مليون دولار تم جمعها من أهل الخير وتبرعات أبناء الحركة وبجهود كبيرة ومُضنية من القائمين على الحملة، بهدف توفير هذا المبلغ الكبير لتقديم المساعدات النقدية لكافة الأسر الفقيرة وأسر العمال حتى تتمكن هذه الأسر من شراء كسوة عيد الفطر وتوفير مصروفاته.

وكذلك قامت الحركة وجمعياتها الخيرية بتوزيع مساعدات عينية اشتملت على طرود غذائية وقسائم شرائية وملابس والكثير من المساعدات المتنوعة والتي بلغت قيمتها 330148 دولار.

وتعتبر هذه الحملة هي الأضخم التي تنفذها حركة حماس في مخيم جباليا على مستوى القطاع لمساعدة الأسر الفقيرة وأسر العمال على مواجهة الظروف الاقتصادية الخانقة، ونشر أجواء الفرح والسعادة بين كافة أطياف شعبنا الفلسطيني.

انشر عبر