شريط الأخبار

قلّل دور "حماس" وركز على "إسرائيل".. "أمريكا" تنتقد تقرير غولدستون

10:26 - 19 تموز / سبتمبر 2009

قلّل دور "حماس" وركز على "إسرائيل".. "أمريكا" تنتقد تقرير غولدستون

فلسطين اليوم- وكالات

انتقدت الولايات المتحدة بشدة تقرير رئيس بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في الحرب الأخيرة على قطاع غزة ريتشارد غولدستون وذلك "لتركيزه الكبير على تصرفات إسرائيل" وتقليله دور حركة (حماس).

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إيان كيلي في واشنطن إنه "رغم كون التقرير يتناول جميع أطراف الصراع، فإن التركيز انصب بشكل كبير على تصرفات إسرائيل".

وأضاف "في حين أن التقرير توصل إلى استنتاجات شاملة وبشكل مفرط بشأن الوقائع والقانون فيما يخص إسرائيل، فإن استنتاجاته بشأن سلوك حماس المؤسف وعدم التزامها بالقانون الدولي الإنساني خلال النزاع جاء أكثر تعميما وترددا".

واعترضت الولايات المتحدة على دعوة غولدستون لإحالة هذه المسألة إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. ووفقا لكيلي فإنه ينبغي أن يتم التعامل مع هذه الاتهامات في مجلس حقوق الإنسان وفي المحاكم الإسرائيلية.

وكان التقرير قد لقي هجوماً واسعاً من إسرائيل، التي بدأت حملة دبلوماسية لمنعه من الوصول إلى مجلس الأمن الدولي أو المحكمة الجنائية الدولية.

فقد اعتبر الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز أن التقرير يسخر من التاريخ، وأن إسرائيل كانت تدافع عن نفسها في هذه الحرب أمام ما سماها "عدوانية حماس".

كما هاجمت وزارة الخارجية الإسرائيلية التقرير، ورأت أنه "يكتب فصلا مخزيا في تاريخ القانون الدولي وقضية حق الشعوب في الدفاع عن نفسها وسوف يتم التعامل مع التقرير بما يتلاءم مع ذلك".

انشر عبر