شريط الأخبار

قوى وشخصيات فلسطينية تطالب بتسهيل سفر المواطنين عبر معبر رفح

08:40 - 19 تموز / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-غزة 

ناشدت حركات سياسية وقوى وشخصيات اعتبارية "كافة الأطراف المعنية بموضوع حركة الناس من خلال معبر رفح، اتخاذ كل الإجراءات الضرورية والفورية، التي تسهل على المواطنين السفر والعودة، وصيانة كراماتهم الشخصية وحقوقهم.

 

وقالت تلك القوى في بيان لها: إنه وبمبادرة من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وفي ضوء التعقيدات المتعلقة بموضوع السفر عقدت القوى والشخصيات الاعتبارية اجتماعاً، تداولت فيه هموم المواطن الغزي، الذي يعاني الأمرين فيما يتصل بالحركة من وإلى القطاع عبر معبر رفح".

 

يشار إلى أن القوى الموقعة على البيان هي: "حركة الجهاد الإسلامي و"فتح" و"الشعبية" و"الديمقراطية" و"حزب الشعب" ومنظمات أهلية.

 

وأضاف البيان: "إذ يدرك المجتمعون مسئولية الاحتلال في فرض الحصار وإغلاق المعابر، إلا أن موضوع فتح المعابر كلها وبضمنها معبر رفح، أمر يتصل بنتائج الحوار الجاري لإنهاء الانقسام الفلسطيني، والمساعي الحثيثة من أجل رفع الحصار عن القطاع". وشدد على ضرورة "إبعاد حاجة المواطن للسفر والحركة عن التجاذبات السياسية والأفعال وردود الأفعال التي تقع على حساب المواطن وتضاعف من همومه".

 

وطالب البيان كافة الأطراف مراعاة كرامة المواطن المسافر من خلال المعبر، في الجانبين الفلسطيني والمصري، واتخاذ الإجراءات التي تسهل العودة للمواطنين من خلال المطارات المصرية في طريقهم إلى غزة عبر معبر رفح ومراعاة ظروف المرضى، وكبار السن، والطلبة الذين لا يتحملون مشقة السفر، أو تأخيره.

 

وطالب المجتمعون "تمديد أيام فتح معبر رفح على أن تكون معروفة مسبقاً وبشكل ثابت وتوضيح وتحديد العناوين والآليات المطلوبة للحصول على التنسيق سواء من السلطة الفلسطينية أو الحكومة في غزة أو من المصريين، بما في ذلك آليات السفر، والمواعيد قبل فترة كافية حتى يتسنى للمواطنين التقدم بطلباتهم، وبما يسهل حركتهم وتنقلهم".

 

 

 

 

انشر عبر