خبر فتح المحاكم الشرعية مساء السبت لتلقي المعلومات عن رؤية هلال شوال

الساعة 12:45 م|17 سبتمبر 2009

فلسطين اليوم – رام الله

قرر الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين فتح جميع المحاكم الشرعية في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة السبت القادم 29 رمضان 1430 هـ الموافق 19/9/2009م لتلقي المعلومات من المواطنين عن رؤية هلال شهر شوال بعد صلاة المغرب مباشرة.

 

وقال التميمي في بيان وصل "معا" ان على كل مسلم تبليغ قاضي المحكمة الشرعية في منطقته إذا تحقق من رؤية هلال شهر شوال، للإدلاء بشهادته أمام القاضي الشرعي، لأن ثبوت الهلال يستلزم حكماً قضائياً ملزماً للمسلمين ومبنياً على الشهادة، علماً بأن هلال شهر شوال يثبت بشهادة رجلين عدلين من المسلمين لأنها رؤية يترتب عليها الخروج من عبادة فريضة الصيام.

 

وأعلن قاضي قضاة فلسطين أنه سيصدر الحكم الشرعي بثبوت الهلال عملا برأي جمهور الفقهاء بوحدة المطالع، منوها ان هيئات القضاء الشرعي في العالم الإسلامي أجمعت على وجوب التنسيق فيما بينها في المناسبات الاسلامية بناء عليه والأخذ بالحسابات العلمية الفلكية في نفي رؤية الهلال اذا لم تتحقق مشاهدته.

 

وبناءً على ذلك أشار الدكتور التميمي إلى أنه في حالة عدم ثبوت رؤية الهلال مساء يوم السبت 29 رمضان الموافق 19 من أيلول الحالي فقد وجب العمل بالحسابات الفلكية لتأكيد عدم الرؤية ونفيها، وذلك بموجب قرارات المجامع الفقهية الإسلامية المعتمدة.

 

وأكد رئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي انه سيكون على اتصال مباشر مع جميع قضاة المحاكم الشرعية في فلسطين والجمهور على أرقام الهواتف التالية:- القدس - العيزرية هاتف: ( 3 /2791204) / فاكس: (2791205) / ورام الله هاتف:2987941 فاكس: 2965868 أو على البريد الالكتروني:- ([email protected]).