شريط الأخبار

محترف افريقي: مدربي يحترم إسلامي.. وصيامي لا يقتصر على رمضان

10:34 - 16 تشرين أول / سبتمبر 2009

 

أبو ظبي - ا ف ب

 

نفى لاعب انتر ميلان الإيطالي الغاني سولي مونتاري أن تكون علاقته بمدربه البرتغالي جوزيه مورينيو تأثرت بعد ما أثير حول استبعاد اللاعب من مباريات فريقه بسبب إصراره على الصيام.

 

وأكد مونتاري في حوار مع مجلة "سوبر" الإماراتية - تنشره في عددها الصادر الأربعاء 16-9-2009 - على قوة علاقته بمورينيو قائلاً، "مورينيو مثل والدي يحترمني ويدعمني، ولم يسألني أو يحدثني عن مسالة صيامي لأنه يحترم ديني ومعتقداتي"، موضحاً أن وسائل الإعلام بالغت في الحديث عن الموضوع وفسر كل شخص الأمر وفق أهوائه، ومشيراً إلى أن الصيام بريء من ابتعاده عن التشكيل الأساسي لانترميلان في الفترة الأخيرة.

 

وأوضح مونتاري، "أعلم أنه ينبغي علي أن أقاتل طيلة الوقت لكي أشارك أساسياً، وهذا ما سأفعله بصرف النظر عن الصيام، لأنني سأستمر في الصيام خلال رمضان طالما أعطاني ربي القوة".

 

وكشف لاعب الوسط الغاني عن حقيقة لا يعلمها الكثيرون، وهي أنه اعتاد على الصيام في أيام المباريات المهمة في غير رمضان لأن هذا الأمر يمنحه قوة إضافية، "إذ أصوم في المباريات الكبيرة وأبتهل إلى الله وأنا صائم لكي يساعد فريقي على الفوز"، مستنكراً في الوقت نفسه التهديدات التي تلقاها مدربه مورينيو من بعض الجماعات الإسلامية، "فلا أصدق هذا لأن المسلم الحقيقي لا يهدد الناس بالعنف، أدعو هؤلاء إلى التحلي بتعاليم القرآن الكريم والرسول محمد".

 

وأضاف، "لقد تعلمنا من الإسلام أن نتسامح مع الآخرين وينبغي أن نكون كمسلمين قدوة لغيرنا"، مؤكداً أن أي ضرر سيلحق بمدربه مورينيو جراء هذا الموقف سيضره به، سيضر أيضاً بعدد كبير من المسلمين، "فمورينيو وظفني والنادي يدفع لي راتبي ليس فقط لكي أطعم عائلتي المسلمة لكن العديد من المسلمين في بلدي وأماكن أخرى يستفيدون من الأجور التي نحصل عليها، ولو فقدت مصدر رزقي فكل هؤلاء سيتضررون".

 

وأرجع مونتاري حملة بعض وسائل الاعلام ضد صيامه إلى أن "بعض الغربيين لا يفهمون الإسلام جيداً، ولم يعتادوا الحياة بالطريقة الإسلامية ولهذا ينتقدون أي شيء غريب بالنسبة لهم ولكنني أرجوهم أن يتعلموا المزيد عن الإسلام"، ضارباً المثل بمنتخب غانا الذي اعتبره مثالاً حياً عن التسامح والتعايش بين المسلمين والمسيحيين، موضحاً أنه يردد الترانيم المسيحية مع زملائه كما أنه يرددون معه آيات من القرآن الكريم قبل المباريات بل إنهم يسجدون معه بعد إحراز الأهداف.

 

انشر عبر