خبر شبكة المنظمات الأهلية تطالب بتنظيم اوسع حملة دولية لفرض العقوبات على اسرائيل

الساعة 05:38 م|15 سبتمبر 2009

شبكة المنظمات الأهلية تطالب بتنظيم اوسع حملة دولية لفرض العقوبات على اسرائيل

فلسطين اليوم- غزة

طالبت شبكة المنظمات الأهلية الى تنظيم اوسع حملة دولية لفرض العقوبات على دولة الاحتلال الاسرائيلي ومقاطعتها اقتصاديا وثقافيا وعلميا وعلى كافة المستويات بما في ذلك منع توريد الاسلحة اليها .

 

جاء ذلك خلال استقبال ممثلي شبكة المنظمات الأهلية ومنظمات حقوق الانسان بقطاع غزة  وفدا يمثل منسقي الاعلام والمناصرة في مؤسسة أوكسفام الدولية من عدة دول اوروبية.

 

واشارت الشبكة ومنظمات حقوق الانسان الى أن قوات الاحتلال الاسرائيلي تواصل انتهاكاتها الجسيمة للقانون الدولي الانساني واتفاقية جنيف الرابعة من خلال فرض الحصار على قطاع غزة  واستمرار التوغلات والاعتداءات المستمرة بحق الصيادين والمزارعين.

 

وشددت الشبكة على ضرورة تنظيم حملة وعربية دولية  للدفع باتجاه ملاحقة مجرمي الحرب الاسرائيليين وتقديمهم للعدالة الدولية لارتكابهم جرائم بحق الانسانية في قطاع غزة.

 

واستعرض اعضاء الهيئة الادارية للشبكة وممثلي منظمات حقوق الانسان واقع الظروف الانسانية التي يعيشها المواطنين الفلسطينين في قطاع غزة جراء الحصار المشدد الذي أثر على مختلف مناحي الحياة بقطاع غزة حيث ارتفاع نسب الفقر والبطالة.

 

وحملت الشبكة الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تدهور الاوضاع الانسانية والدمار الهائل الذي لحق بكافة المرافق الحيوية في قطاع غزة التي تم انشاء الكثير منها من قبل الجهات المانحة مطالبة بمحاسبة الاحتلال الاسرائيلي على كافة الاعتداءات والجرائم التي ارتكبها.

 

واشارت الشبكة الى انها ومنظمات حقوق الانسان  وقوى سياسية وشخصيات أكاديمية وإعلامية، اعلنت عن انطلاق الحملة الوطنية للدفاع عن الحريات العامة واستعادة الوحدة الوطنية بشكل متزامن في الضفة الغربية وقطاع غزة حيث تم التأكيد على ضرورة رفع صوت المجتمع المدني وتحريك المياه الراكدة من أجل التأثير في صناع القرار واستقطاب الأغلبية الواسعة المتضررة من ظاهرة الانقسام والتعدي على الحريات العامة والشخصية.

 

من جهته عبر الوفد عن تضامنه الكبير مع شعبنا الفلسطيني وتأثرة الكبير بالواقع الانساني الصعب الذي يعيشة المواطنين الفلسطينين بالقطاع في ظل استمرار فرض الحصار واغلاق المعابر.

 

من جانب اخر نظمت الشبكة زيارت ميدانية لوفد مؤسسة اوكسفام شملت عدة مناطق في قطاع غزة للأطلاع على آثار العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة والاستماع لشهادات المواطنين وبخاصة في بيت لاهيا وعزبة عبد ربه وجحر الديك .

 

كما زار الوفد مرسى الصيادين بدير البلح واستمع من الصيادين عن واقعهم الصعب جراء تصاعد الاعتداءات الاسرائيلية بحقهم وبخاصة فرض مساحة لا تتجاوز الثلاثة اميال  للصيد في بحر قطاع غزة.

 

كما زار الوفد مشاريع  زراعية تابعه لاتحاد لجان العمل الزراعي واستمعوا من مدير الاتحاد  محمد البكري عن واقع القطاع الزراعي في القطاع والصعوبات التي يواجهها, وزار الوفد مستشفى العودة في شمال قطاع غزة والتقوا بمدير اتحاد لجان العمل الصحي وكذلك زار الوفد عيادة الدكتور حيدر عبد الشافي في مخيم جباليا والتقوا بمدير البرامج بجمعية الاغاثة الطبية .

 

وزار الوفد المركز الفلسطيني لحقوق الانسان والتقوا بمنسق وحدة الديمواقراطية في المركز الذي اطلعهم  على واقع الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان الفلسطيني.