شريط الأخبار

ذعر في إسرائيل من أسلحة جزائرية متطورة

12:03 - 15 حزيران / سبتمبر 2009

 

ذعر في إسرائيل من أسلحة جزائرية متطورة

فلسطين اليوم- وكالات

كشفت التقرير الإستراتيجي الإسرائيلي لعام 2009 أن الجزائر عقدت صفقات عسكرية سرية حصلت بمقتضاها على عتاد وتجهيزات وطائرات متطورة من روسيا ومن الولايات المتحدة الأمريكية ، مما وضعها ضمن القوى العسكرية المعادية لها.

 

وذكرت صحيفة "الخبر" الجزائرية، أن التقرير الذي أعده أكاديميون إسرائيليون مقربون من دائرة صنع القرار في تل أبيب أكد أن الولايات المتحدة باعت للجزائر طائرات تجسس ومعدات رؤية ليلية.

 

وأشار إلى أن الأمر يتعلق بعدد محدود من طائرات الاستطلاع بدون طيار من الجيل الثاني، وهي مجهزة بصواريخ أرض جو، إضافة إلى عدد من الطائرات القتالية المتعددة المهام، والتي يمكن استخدامها في عمليات الاستطلاع القتالي البعيد، وهي طائرات لا يمكن استعمالها في مهاجمة معاقل الجماعات الإسلامية المسلحة .

 

وأضاف التقرير أن الطائرات والتجهيزات الأخرى سلمت للجزائر في بداية عام 2009، موضحا أن طائرات الاستطلاع ستستخدم في الحرب التي سيتم شنها على ما يسمى بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في منطقة الساحل والصحراء، طبقا لتفويض واتفاق بين الإدارة الأمريكية والحكومة الجزائرية.

 

كما كشف التقرير أن الجزائر حصلت على الطائرات وعلى معونة عسكرية أمريكية تقدر بـ700 ألف دولار سنوياً.

 

وانتهى إلى القول إن الجزائر حصلت على طائرات ودبابات وصواريخ روسية متطورة تبلغ قيمتها سبعة مليارات دولار لتطوير سلاحها البحري.

 

انشر عبر