شريط الأخبار

الأردن: «مقاومة التطبيع» تدعو لوقف مدّ إسرائيل بالزيتون

07:41 - 15 كانون أول / سبتمبر 2009


الأردن: «مقاومة التطبيع» تدعو لوقف مدّ إسرائيل بالزيتون

فلسطين اليوم- وكالات

طالبت اللجنة التنفيذية العليا لحماية الوطن ومجابهة التطبيع الأردنية، المنبثقة عن قوى المعارضة، أمس، بوقف تصدير الزيتون الأردني إلى إسرائيل، ووقف استيراد بذور البصل منها. وقالت اللجنة في بيان إن رئيسها حمزة منصور بعث برسالة إلى رئيس الوزراء، نادر الذهبي، طالبه فيها بالتوقف عن تصدير الزيتون إلى إسرائيل، مستهجناً القرار الحكومي بالتراجع عن فرض رسوم على تصدير ثمار الزيتون إلى الدولة العبرية، في الوقت الذي يُستورد فيه الزيتون من سوريا لتغطية النقص في السوق الأردني من هذه المادة.

 

ورأت اللجنة أن الإجراءات الحكومية بهذا الخصوص «تصدم المواطن الأردني»، ووصفت هذا الأمر بمثابة «شكل من أشكال التطبيع المجاني مع الكيان الصهيوني».

 

كذلك حذرت من أن استيراد بذور البصل من إسرائيل من «شأنه أن يساهم في تلويث التربة في الأردن». ويصدّر الأردن إلى إسرائيل ما نسبته 5 إلى 7 في المئة من محصوله السنوي من الزيتون، الذي يتوقع أن يصل للعام الحالي إلى 125 ألف طن منها 17 ألف طن من الزيت.

 

ويعارض مناهضو التطبيع في الأردن كل أشكال التبادل التجاري والزراعي بين الأردن وإسرائيل اللذين يرتبطان بمعاهدة سلام موقعة عام 1994. ويطالبون على الدوام المواطنين الأردنيين بمقاطعة المنتجات الزراعية الإسرائيلية في الأسواق الأردنية.

 

انشر عبر