شريط الأخبار

الرجوب: 25/1 موعد مقدس بالنسبة لـ "فتح" لتجديد شرعية الرئيس ومؤسسات السلطة

08:10 - 14 تموز / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم : القاهرة والوكالات

أكد اللواء جبريل الرجوب، عضو اللجنة المركزية لـ "فتح"، أن حركته تتطلع لإنجاز مشروع المصالحة الفلسطينية برؤية إستراتيجية واضحة للشعب الفلسطيني وللأمة العربية.

وقال الرجوب، في تصريح للصحافيين عقب لقائه على رأس وفد من حركة "فتح" مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، الليلة الماضية: "الجامعة العربية كانت وستبقى المظلة الرسمية للحالة الفلسطينية ولكل الحالات الاستثنائية العربية، ونحن في حركة "فتح" نتطلع إلى إنجاز مشروع المصالحة برؤية إستراتيجية واضحة لشعبنا ولأمتنا".

وأضاف: "نريد مصالحة تحدد مفهوماً فلسطينياً موحداً للحل السياسي، ومفهوماً فلسطينياً محدداً وواضحاً لمفهوم المقاومة، ومفهوماً واضحاً لفكرة إعادة صياغة المؤسسة الأمنية، وبناء المليشيات، وامتلاك السلاح من قبل الفصائل السياسية الفلسطينية وبخاصة في المناطق المحررة".

وأكد أهمية وحدة مفهوم الشراكة في النظام السياسي الفلسطيني، مضيفا: "نحن في حركة "فتح" بعد المؤتمر العام السادس نشكل انطلاقة برؤية وطنية فلسطينية مرتبطة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس، ومن هنا نقوم بجهود على كل المستويات ومع كل الأطراف الإقليمية والدولية لتحقيق هذا الهدف وكذلك تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام".

ورداً على سؤال عن صحة الأنباء التي تتردد عن نية وفد قيادي من فتح زيارة قطاع غزة، قال اللواء الرجوب: "هناك قرار في اللجنة المركزية للحركة بأن يكون هناك اتصال مباشر مع إخوتنا في حركة "حماس" سواء داخل الوطن أو خارجه، وزيارة وفد فتحاوي لغزة تأتي في سياق الجهد الفتحاوي لاستنهاض الحركة، ولا يوجد مانع من عقد لقاءات مع قيادات "حماس" في غزة، فـ"فتح" قررت التحرك في جميع الأراضي الفلسطينية".

ورداً على سؤال حول السقف المطلوب لإجراء الانتخابات الفلسطينية، قال الرجوب: "الخامس والعشرون من كانون الثاني المقبل هو موعد مقدس بالنسبة إلينا لتجديد شرعية رئيس السلطة الوطنية ومؤسسات السلطة الوطنية، وعلى الجميع احترام ذلك".

ومن جانب آخر، التقى الرجوب وحسين الشيخ مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط وبحثا معه الحوار الوطني والوضع السياسي في المنطقة، وذلك بحضور الدكتور بركات الفرا السفير المناوب لفلسطين ومندوبها المناوب لدى جامعة الدول العربية.

وكان القياديان في حركة فتح جبريل الرجوب، وحسين الشيخ قد التقيا، الليلة الماضية، الوزير عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، وبحثا معه الحوار الوطني ومجمل الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

انشر عبر