خبر تربية رام الله تعلن نتائج امتحان التطبيقي الشامل للكليات

الساعة 11:18 ص|13 سبتمبر 2009

تربية رام الله تعلن نتائج امتحان التطبيقي الشامل للكليات

فلسطين اليوم- رام الله

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي برام الله اليوم الأحد، نتائج الامتحان التطبيقي الشامل لـ 20 كلية من كليات التعليم المهني والتقني والتطبيقي الشامل بالإضافة إلى كليات المجتمع الأخرى في الضفة الغربية.

 

وقالت وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي في تصريح صحفي:"إن إعلان هذه النتائج يؤكد على إصرارَ وعزيمة الوزارة على المُضيّ قُدماً نحو مجتمعٍ ومستقبلٍ أفضل لشعبنا، من خلال التزامها العميقِ والراسخِ بأهميةِ التعليمِ بشكل عام، والتعليمِ والتدريبِ التقني والمهني بشكل خاص، كونه العماد الرئيس لصمود شعبنا، والمحرّك الرئيس أيضاً والمهم، لعجلة التنمية والتطوير والبناء".

 

من ناحيته، أوضح مدير عام التعليم التقني والمهني زياد جويلس أن عدد الكليات المشاركة في الامتحان لهذا العام بلغ 20 كلية في الضفة ليصل عدد المتقدمين لهذا العام إلى 2344 طالباً وطالبة، موزعين على 46 تخصصاً بحيث تغيّب منهم 57 طالباً وطالبة فقط، وبلغ عدد الناجحين منهم 1891 طالباً وطالبة بنسبة نجاح بلغت (82.66%).

 

وبين جويلس أن نسب النجاح توزعت بواقع 6.8% للتقدير الممتاز وما نسبته 23.6% على تقدير جيد جداً بينما بلغت نسبة الطلبة الحاصلين على تقدير جيد 35.8%، أما نسبة تقدير ناجح  فقد بلغت 33.7%.

 

وأوضح جويلس أن هناك توجه على مستوى الوزارة في إعادة النظر في آلية عقد الامتحان التطبيقي الشامل بما يتلاءم مع التطورات العلمية والعالمية الحديثة ومن أجل العمل على نقل عملية التعليم والتعلم من الإطار التقليدي إلى الإطار الحديث والذي يتضمن أساليب التحليل الاستقرائي والاستنباطي وأسلوب حل المشكلات إضافة إلى فتح آفاق معرفية وعلمية حديثة.