شريط الأخبار

أمريكا تهدد السلطة القبول بها..نص التفاهمات حول الاستيطان بين واشنطن وتل أبيب

09:28 - 13 حزيران / سبتمبر 2009

أمريكا تهدد السلطة القبول بها..نص التفاهمات حول الاستيطان بين واشنطن وتل أبيب

فلسطين اليوم- وكالات

أكدت مصادر إعلامية اليوم الأحد، أن القيادة الفلسطينية تلقت رسائل أمريكية تطالبها بالموافقة على عقد القمة الثلاثية على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك تجمع بين أوباما وعباس ونتنياهو.

وقالت مصادر مطلعة رفيعة المستوى لـ"المنار" إن هناك ضغوطاً شديدة عربية وأمريكية وأوروبية تمارس على القيادة الفلسطينية للقبول بذلك، بدون شروط.

وأكدت المصادر أن المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل توصل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال لقائهما مؤخراً في لندن إلى تفاهمات بشأن الاستيطان وأن جولته الحالية في المنطقة هدفها إقناع الفلسطينيين والعرب بقبول هذه التفاهمات والموافقة على استئناف المفاوضات على المسار الفلسطيني.

وكشفت عن على التفاهمات المذكورة التي تشكل تراجعاً كبيراً في الموقف الأمريكي، وهي: (1) لا تجميد للاستيطان في القدس، واستمرار سياسة التغاضي الأمريكي عن البناء اليهودي في القدس الشرقية.

(2) تقليص للاستيطان في الضفة وليس تجميده وضمن إطار زمني.

(3) ضرورة التطبيع العربي الفوري مع إسرائيل.

(4) عقد القمة الثلاثية في نيويورك بدون شروط.

وقال مصدر أمريكي"إن القيادة الأمريكية هددت السلطة الفلسطينية بفقدان الدعم الأمريكي والمساندة في حال واصلت التمسك بمواقفها، وأن واشنطن أبلغت قيادة السلطة، بأن الدول العربية راضية على التفاهمات التي يحملها معه جورج ميتشل إلى المنطقة.

انشر عبر