شريط الأخبار

"عباس" يتولى الدائرة السياسية في منظمة التحرير بعد تنحية القدومي

02:30 - 11 تشرين أول / سبتمبر 2009

"عباس" يتولى الدائرة السياسية في منظمة التحرير بعد تنحية القدومي

فلسطين اليوم- وكالات

 قالت مصادر فلسطينية اليوم الجمعة إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيتولى الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية إثر توافق في اجتماع اللجنة التنفيذية. وذكرت المصادر أن اللجنة التنفيذية توافقت مساء أمس في اجتماع مطول عقدته برئاسة عباس على توزيع المهام في إطار اللجنة، فيما تم استحداث دوائر جديدة ، حيث برز تولي الرئيس مباشرة الدائرة السياسية بمنظمة التحرير بعد أن كانت سابقاً من مهمات فاروق القدومي الذي لن يتولى مهاما جديدة.

 

جاء هذا القرار ليعزز توجه عزل القدومي من حركة "فتح" ومنظمة التحرير إثر خلافه الحاد الأخير مع عباس عقب اتهامه للأخير بالتواطؤ مع إسرائيل لاغتيال الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات. وسيبقى القدومي الذي يقيم في تونس ويعارض اتفاق "أوسلو" عضوا في اللجنة التنفيذية من دون حضور اجتماعاتها التي تعقد في رام الله.

 

وأشارت المصادر إلى أن اللجنة التنفيذية ثبتت ياسر عبد ربه أميناً لسر اللجنة وصائب عريقات مسؤولا عن دائرة شئون المفاوضات وأحمد قريع مسئولا عن ملف شؤون القدس بالتعاون مع لجنة تضم عددا من أعضاءاللجنة التنفيذية. وأضافت أن اللجنة قررت الإبقاء على محمد زهدي النشاشيبي مسئولا عن الصندوق القومي الفلسطيني وزكريا الاغا مسؤولا عن دائرة اللاجئين، فيما يتولي عبد الرحيم ملوح دائرة العلاقات العربية وحنا عميرة دائرة الشئون الاجتماعية وتيسير خالد دائرة شؤون المغتربين.

 

كما ستتولى حنان عشراوي دائرة الثقافة والإعلام وصالح رأفت الدائرة العسكرية وغسان الشكعة دائرة العلاقات الدولية ومحمود اسماعيل دائرة التنظيم الشعبي ورياض الخضري دائرة التربية والتعليم العالي وعلي اسحق دائرة الشباب والرياضة.

 

وأشارت المصادر إلى أن اسعد عبد الرحمن سيتولى مركز الأبحاث الفلسطيني الذي سيعاد إنشاؤه، ويتولى احمد مجدلاني مركز التخطيط.

 

وطبقا للمصادر ذاتها ، قررت اللجنة التنفيذية دعوة رئيس الوزراء سلام فياض للحضور بشكل دائم في اجتماعات اللجنة التنفيذية للمنظمة لتوفير التكامل في المواقف والمهام بين حكومة السلطة وبين المنظمة.

 

وذكرت المصادر أن اللجنة التنفيذية لـمنظمة التحرير قررت تسمية جميل شحادة وواصل أبو يوسف مراقبين يشاركان في أعمال اللجنة التنفيذية. يذكر أن المجلس الوطني الفلسطيني عقد اخيرا اجتماعا خاصا لملء الفراغ في عضوية اللجنة التنفيذية إثر وفاة ستة من أعضائها.

 

انشر عبر