خبر « فيسبوك » يجيز لمستخدميه « أسـرلة » هضبـة الجـولان

الساعة 08:23 ص|11 سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

فرضت منظمة «أونست ريبورتينغ» للمراقبة الإعلامية نيابة عن إسرائيل، على موقع «فيسبوك»، السماح للمستخدمين الإسرائيليين الذين يستوطنون في هضبة الجولان السورية المحتلة، الكتابة في خانة السكن أنهم يعيشون «في إسرائيل».

وسمح «فيسبوك»، إحدى أشهر الشبكات الاجتماعية على الانترنت، بإنشاء صفحة جديدة للمستخدمين، تخوّلهم أن يذكروا على القائمة مسقط رأسهم. وأعرب المستخدمون الإسرائيليون في وقت سابق عن غضبهم، لعدم تمكّنهم من وضع تفاصيل يودون ذكرها.

وفي ما مضى، كان «فيسبوك» يسمح لسكان مناطق مستوطنات كاتزرين وحيسبين ورامات ماغشيميم، أن يدرجوا على صفحتهم أنهم يعيشون على الأراضي السورية فقط. لكن عندما احتج مستخدم إسرائيلي على ذلك، سارعت المنظمة إلى تشكيل مجموعة ضغط للاحتجاج.

وعنونت المجموعة التي أنشئت، « فيسبوك، المقيمون في الجولان يعيشون في إسرائيل وليس في سوريا»، معتبرين أن «فيسبوك ليس من يقرر مسقط الرأس لسكان الجولان. على الأقل، على فيسبوك أن يشمل خيار كتابة «إسرائيل» في خانة مسقط الرأس، كما هي الحال مع السكان اليهود في الضفة الغربية».

وشرح محرر الإعلام الاجتماعي في المنظمة ومؤسس مجموعة الاحتجاج، ألكس مارغولين، ان «موقف المجموعة كان غير سياسي بل كان بدافع الشعور بالإحباط». وقال لصحيفة «جيروزاليم بوست»، إنه «مع وضع كل الاعتبارات السياسية جانبا، سكان الجولان يعتبرون أنفسهم مواطنين إسرائيليين. ليس على فيسبوك القول إنهم يعيشون في سوريا».

لكن وعلى الرغم من التغيير الذي رضخ له «فيسبوك»، إلا انه «لا يزال غير صحيح إعطاء سكان الجولان خيار ذكر العيش في إسرائيل أو في سوريا، والخيار الأخير هو ببساطة غير صحيح»، أضاف مارغولين.